الرئيسية / توثيق المغيبين قسراً / 461 مخطوف ومعتقل في السويداء خلال عام 2017 !!

461 مخطوف ومعتقل في السويداء خلال عام 2017 !!

رصدت السويداء 24 تعرض 461 شخص للاحتجاز القسري والاعتقال في محافظة السويداء, بين مدنيين وعناصر من الجيش السوري والأجهزة الأمنية, خلال عام 2017 من قبل أطراف متعددة.

وطالت نسبة الانتهاكات الأكبر مدنيين في محافظة السويداء حيث رصدت السويداء 24 تعرض 372 مدني للاختطاف والاعتقال القسري, كانت الفصائل المحلية والعائلية في السويداء مسؤولة عن القسم الاكبر منها حيث اختطفت 170 مدني خلال عام 2017 القسم الأكبر منها كان بذريعة الخطف المضاد.

أما الأجهزة الأمنية والمخابرات اعتقلت 83 مدني في السويداء خلال 2017 لاقتيادهم للخدمة الإلزامية والاحتياطية أو نتيجة آراء سياسية أو لإسباب مجهولة, علماً أن الرصد لا يشمل الأشخاص الذين تم توقيفهم بجرائم جنائية.

بينما تعرض 107 مدنيين للخطف على يد جهات مجهولة في ظروف غامضة خلال عام 2017 كان معظمها بقصد طلب الفدية المالية أو لإغراض مادية أخرى.

كما رصدت السويداء 24 اختطاف فصائل المعارضة المسلحة 6 مدنيين في محافظة السويداء, وقيام تنظيمات مصنفة على لائحة الإرهاب “داعش والنصرة” باختطاف 6 مدنيين اخرين في ظروف مختلفة.

من جانب أخر, رصدت السويداء 24 تعرض 89 عنصر من الجيش السوري والأجهزة الامنية للخطف والأسر في محافظة السويداء بظروف مختلفة عام 2017, كانت الفصائل المحلية والعائلية في السويداء مسؤولة عن القسم الأكبر منها حيث اختطفت 45 عنصر, لمقايضتهم على موقوفين أو معتقلين لدى الجهات الأمنية.

في حين أسرت فصائل المعارضة المسلحة 37 عنصر من الجيش السوري في 2017 كان معظمهم خلال معارك بادية السويداء, واطلق سراحهم في صفقات تبادل بين المعارضة المسلحة والجيش السوري, بينما اعتقلت الأجهزة الامنية 4 عناصر من الجيش والأمن في السويداء لإسباب غامضة, وتعرض 3 عناصر أمن للاختطاف من قبل جهات مجهولة.

وكانت المناطق الأكثر تسجيلا لعمليات الخطف في السويداء هي الريف الغربي, ومدينة السويداء, ومدينة شهبا, والبادية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *