الرئيسية / منوعات / خمسة عشر هزة أرضية شمال فلسطين خلال 24 ساعة !

خمسة عشر هزة أرضية شمال فلسطين خلال 24 ساعة !

أثارت سلسلة من الهزات الأرضية ضربت مدينة طبريا شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة مؤخرًا، مخاوف من زلزال مدمر “قد يضرب المنطقة في وقت ما”.

ونقلت إذاعة “صوت فلسطين” اليوم، الثلاثاء 10 تموز، أن منطقتي شمال بحيرة طبريا والبحر الميت تعرضتا لـ 15 هزة أرضية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وارتفع بذلك مجموع الهزات الأرضية التي ضربت المنطقة منذ الثلاثاء الماضي إلى 100 هزة، وتراوحت قوتها بين 1- 4.5 درجة على مقياس ريختر.

المرصد الوطني للزلازل قال إن منطقة شمال طبريا تعرضت لـ 11 هزة أرضية منذ أمس، تراوحت قوتها بين 1.5-3.1 درجة على ريختر، وبلغت قوتها 2 درجة، وعمقها البؤري 5 كم أسفل سطح البحر، وتبعد 12 كم شمال مدينة طبريا، أما منطقة البحر الميت فتعرضت لـ4 هزات أرضية خفيفة، وتراوحت قوتها بين 1.5-2 درجة على ريختر.

وامتد أثر بعض الهزات الأرضية إلى مناطق من فلسطين ولبنان والأردن وسوريا، وشعر به سكان مدينة دمشق يوم الأربعاء الماضي.

السلطات الإسرائيلية أبدت قلقًا حيال الهزات الأرضية المتكررة، وحذرت من تعرض آلاف المباني للانهيار في حال حدث زلزال كبير.

ونقل موقع “The Times of Israel” أمس أن وزارة الدفاع الإسرائيلية دعت إلى قمة رئيسية لخدمات الطوارئ والبلديات المحلية لمراجعة استعداد البلاد للتعامل مع “زلزال كبير محتمل يعيث فسادًا”، حسبما ترجمت عنب بلدي.

أما موقع صحيفة “جيروساليم بوست” فنقل عن نائب وزير الإسكان والبناء الإسرائيلي، جاكي ليفي، أمس أن أكثر 80 ألف مبنى في منطقة طبريا معرضة لخطر الانهيار “في مواجهة زلزال خطير في إسرائيل”.

ونقل موقع صحيفة “هآريتز” أمس تصريحًا لرئيس بلدية طبريا، يوسي بن دافيد، قال فيه “في كل مائة عام هناك زلزال كبير، ومن الواضح أن لطبريا نصيب من إحداها، والسؤال الوحيد هو متى”.

وتقع الأراضي الفلسطينية، ومنطقة بلاد الشام عمومًا، ضمن منطقة النشاط الزلزالي المسماة “حزام التلاقي بين أوروبا وأفريقيا”، وهو حزام يعبر شرق البحر الأبيض المتوسط بدءًا من سواحل تركيا وبلاد الشام مرورًا بمصر ودول المغرب العربي.

 

عنب بلدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *