الرئيسية / منوعات / قرار جديد يمنع قبول الشهادات الثانوية الحديثة بنظام التعليم المفتوح

قرار جديد يمنع قبول الشهادات الثانوية الحديثة بنظام التعليم المفتوح

ﺃﻛﺪﺕ ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ” ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺩﻣﺸﻖ ” ﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ ﺻﻔﺎﺀ ﺃﻭﺗﺎﻧﻲ، ﺇﻟﻐﺎﺀ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮية الحديثة في نظام التعليم المفتوح بدءاً من العام الدراسي المقبل، لينحصر القبول في الطلاب الحاصلين على البكالوريا عام 2016 وماقبل.

 

وأشارت أوتاني إلى أن الطلاب الحاصلين على الشهادة في 2017 و2018 لن يقبلوا في مفاضلة هذا العام بالتعليم المفتوح، مبديةً خشيتها من إلغاء النظام على المدى الطويل.

 

وأضافت أوتاني، أن الشهادات الثانوية القديمة عددها قليل، ضاربةً مثال في آخر مفاضلة عندما تقدم 16 ألف طالب للتعليم المفتوح كان منهم 10 آلاف طالب من الثانويات الحديثة، متوقعةً تقدم 4 آلاف طالب هذا العام كحد أقصى وفق الشروط الجديدة.

 

وعدّل ” مجلس التعليم العالي ” أمس قواعد القبول في نظام التعليم المفتوح، بدءاً من العام الدراسي المقبل 2018-2019، بحيث يتم قبول الطلاب وفق عدة شروط هي:

 

أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية السورية أو ما يعادلها وفقاً لنظام تعادل الشهادات الثانوية المعتمد في ” وزارة التربية السورية”، وأن يكون مضى عليها سنتان على الأقل.

أن تكون الشهادة الثانوية متفقة مع الاختصاص المطلوب التسجيل فيه بنظام التعليم المفتوح.

لا يحق للطالب التسجيل إلا في برنامج واحد من برامج التعليم المفتوح.

تحدد مدد الإبقاء في برامج التعليم المفتوح بـ3 سنوات لكل عام دراسي، ويستفيد من هذا البند كل طالب مسجل قبل صدور القرار، مهما كان عدد السنوات التي قضاها في السنة التي هو فيها.

يحق للطالب إيقاف التسجيل مدة سنتين على الأكثر خلال مدة دراسته الجامعية، ولا تحسب مدة الإيقاف من ضمن المدد المحددة للإبقاء المذكورة سابقاً.

ومقارنةً مع مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2017 – 2018، فقد نصت الشروط حينها على قبول المتقدمين من حملة الشهادة الثانوية العامة أو المهنية سواء كانت قديمة أم حديثة.

 

وأكدت نائب رئيس “جامعة دمشق” لشؤون التعليم المفتوح الشهر الماضي، أن مقترح عدم قبول تسجيل ثانويات جديدة في التعليم المفتوح بحال تطبيقه، هو محاولة لتجفيف التعليم المفتوح وإلغائه دون مبرر.

 

وتأسس نظام التعليم المفتوح وفق المرسوم 383 لـ2001، ويهدف إلى إتاحة التعليم المستمر للطلاب والموظفين، عبر اقتصار الدوام على يومي عطلة الأسبوع، مع دفع رسم مادي على كل مادة.

 

ويبلغ رسم التسجيل في التعليم المفتوح 5,000 ليرة لكل مادة، وبحال رسب الطالب فيضطر لدفع 6,500 ليرة للمرة الأولى، و7,500 ليرة عند الرسوب مرة ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *