الرئيسية / منوعات / مشيخة العقل تبدي تفاجؤها من تصريحات الشيخ نصر الدين الغريب

مشيخة العقل تبدي تفاجؤها من تصريحات الشيخ نصر الدين الغريب

أبدت مشيخة العقل تفاجؤها بتصريح الشيخ “نصر الدين الغريب” بخصوص الصفة التي أطلقها على الشيخ “علي معدي” في فلسطين كشيخ عقل للطائفة الدرزية هناك، معتبرة ذلك مخالف للعرف والتقاليد.

وفي بيان لها نفت مشيخة عقل المسلمين الموحدين الدروز في السويداء صدور أي بيان أو إعلان بتوصيف أو تسمية خارجة عن صلاحياتها بخصوص تسمية شيخ عقل الطائفة في الأرض المحتلة.

 

وأكد، احترام القيم والتاريخ القائم على التعاون الوثيق والتواصل وحفظ الأمانة دون المساس بما يخل بشؤون المكونات التي تحكمها الظروف.

وطالب البيان (الممهور بختم شيخي عقل الطائفة سماحة الشيخ “حمود الحناوي” وسماحة الشيخ “يوسف جربوع”) تغليب العقل والحكمة وتقدير الظروف والعواقب التي تنتج عنها مثل هذه التداعيات والمواقف المحرجة.

واعتبر، أن الزيارة التي وصفها “بالمباركة والمرحب بها” إلى مقام النبي هابيل عليه السلام تركت انطباعاً روحياً واجتماعياً ووطنيا كان له الأثر الكبير في اللقاء مع الأهل الذي عزز الألفة والتعاون.

وأكد، أن الصفة التي أطلقها سماحة شيخ العقل “نصر الدين الغريب” على الشيخ “علي معدي” كشيخ للطائفة الدرزية في فلسطين مخالف للعرف والتقليد والواجب الديني”

وأشار إلى وجود مرجعية دينية تاريخية معترف بها متمثلة بمساحة الشيخ” موفق طريف” حفيد الشيخ التقى الورع الديان العلم” الشيخ أبو يوسف أمين طريف ” رحمه الله.

واختتم البيان بدعوة المعنيين بعدم مزج الأمور بالتداعيات السياسية البعيدة عن الشريعة الروحية لمذهب الطائفة، مؤكدين بأن القرار شأن داخلي لأبناء طائفة الموحّدين الدروز في فلسطين المحتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *