الرئيسية / الاخبار الامنية / ملف مختطفي السويداء لدى داعش ينتهي بروايات متضاربة

ملف مختطفي السويداء لدى داعش ينتهي بروايات متضاربة

انتهى ملف مختطفي السويداء لدى تنظيم داعش الإرهابي الخميس 8-11-2018، بعد حوالي 105 أيام من هجمات المتطرفين على المحافظة، وسط روايات متضاربة حول ظروف إطلاق سراحهم.

مراسل السويداء 24 أكد وصول 17 شخص بين نساء وأطفال، بالإضافة لجثتي طفلين، فيما تبين إعدام داعش للمواطنة “مروة عصام الأباظة”، بعد يومين من إعدامه المواطنة “ثريا فاضل أبو عمار” مطلع شهر أوكتوبر الماضي، بذريعة عدم الاستجابة لمطالبه، وفق رواية المفرج عنهم.

إحدى المختطفات المفرج عنهن قالت للسويداء 24 أن الجيش السوري حررهن برفقة الأطفال خلال عملية عسكرية، أثناء تواجدهم في شاحنة ضمن صحراء لا يعرفونها.

وروت السيدة أنهن كانوا برفقة الأطفال داخل شاحنة احتجزهم فيها التنظيم منذ عدة أيام، عندما حاصر الجيش مكان تواجدهم، مشيرة لوقوع اشتباك بين الطرفين، انتهى بتحريرهم بعد مقتل عدد من مسلحي داعش.

وأشارت إلى أن الطفلين “رأفت نشأت أبو عمار” و”قصي جودات أبو عمار” قتلا أثناء محاولتهما الهرب من الشاحنة بعد اندلاع الاشتباكات، موضحة أن الطفل الأول أصيب بطلق ناري في ظهره، والثاني انفجرت قنبلة يدوية بجانبه، فيما أصيبت إحدى المختطفات بجروح أثناء الاشتباكات.

وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” ذكرت أن الجيش السوري تمكن يوم الخميس 8/11/2018 من تحرير النساء والاطفال من اهالي السويداء المختطفين لدى داعش، في منطقة حميمة شمال شرق تدمر، في عملية وصفتها بالأمنية والدقيقة، دون توضيح تفاصيل عنها.

من جانب أخر قال الوزير اللبناني “وائل أبو فاعور” لصحيفة المدن، ان تحرير المختطفين جرى خلال عملية أمنية روسية، موضحاً أن الجانب الروسي أبلغهم بتطورات العملية بعد مراوغة داعش لفترة طويلة في المفاوضات حسب وصفه.

وأضاف الوزير في تصريحه أن النائب اللبناني “تيمور حنبلاط” والحزب التقدمي الاشتراكي كانوا على تواصل يومي مع القيادة الروسية لإطلاق سراح المختطفين، معتبراً أن الحكومة السورية لم يكن لها دور في عملية التحرير.

في حين قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تحرير المختطفين لم يكن باشتباكات، لافتاً إلى أن الإفراج عنهم جاء اتماماً للاتفاق السابق بين الروس والتنظيم، تزامناً مع الضغك العسكري على التنظيم في منطقة “الصفا” وبادية حمص.

مصدر مقرب من رئيس الهيئة الروحية لطائفة المسلمين الموحدين في السويداء، سماحة الشيخ “حكمت الهجري” قال ظهيرة الخميس للسويداء 24 أن الجيش السوري حرر بقية المختطفين، ثم تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لهم مع عناصر وضباط من الجيش السوري.

وأفرج التنظيم في في وقت سابق عن 6 مختطفين بموجب اتفاق مع الحكومة السورية بحسب مصادر السويداء 24، مقابل إطلاق سراح 25 إمرأة وطفل مقربين من التنظيم، إذ كان الاتفاق على عدة مراحل، وفشل في الجولة الثانية التي كان من المفترض أنها تنص على إطلاق سراح 10 مختطفين مقابل 35 معتقل للتنظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *