الحكومة السورية تجهز مفاجأة للمدخنين ..!

كشف مصدر مسؤول في وزارة المالية لصحيفة الوطن، أن الحكومة تبحث عن مصادر تمويل جديدة، قد تكون تحصيل رسم على التدخين، لتمويل مشروع التأمين الصحي، ما يعني أن أسعار الدخان مقبلة على الارتفاع.

وذكر المسؤول، أنه يتم العمل حالياً على صياغة مذكرة خاصة بالتأمين الصحي، تشتمل على مقترحات اللجان الثلاث التي بحثت واقع التأمين الصحي لجهة الهيكل الإداري، وتأمين إيرادات خاصة بالتأمين الصحي، واقترحت تعرفات جديدة ملائمة أكثر من التعرفات المعمول بها حالياً من قبل مقدمي الخدمات الصحية، على حد وصفه.

موضحاً أنه سيتم رفع المذكرة لرئاسة مجلس الوزراء لبحثها وإصدار التشريعات اللازمة، وأكد أن التوجه الرئيس هو للبحث عن مصادر تمويل خاصة بالتأمين الصحي تسهم في تحسين جودة الخدمات، وهي خارج إطار فرض أي زيادات على الأقساط التي يدفعها العاملون في الجهات العامة.

وبيّن أن أحد خيارات التمويل هو تحصيل رسم على التدخين، والغاية هي الوصول إلى مصادر إيرادات لتأمين التمويل المناسب والمستدام لمشروع التأمين الصحي في إطار الرؤية الموضوعة لتحسين هذا المشروع الوطني وتأمين بوليصة مناسبة تلبي جميع الاحتياجات المطلوبة.

لافتاً إلى أن التأمين الصحي يشمل معظم العاملين في الجهات العامة، وأن المؤسسة السورية هي المعنية بتوفير هذه الخدمة اليوم إلى جانب العديد من التأمينات المختلفة مثل الإلزامي والحريق وغيرهما، وهو ما يشكل عبئاً على المؤسسة.

وقال أنه من المهم إنشاء هيكل إداري مستقل للتأمين الصحي عبر تأسيس شركة مساهمة عامة مملوكة بنسبة كبيرة للدولة على أن يحق للقطاع الخاص والنقابات والاتحادات المساهمة فيها، فيما يرى مراقبون أن الحكومة تختلق الذرائع بشكل مستمر لرفع الأسعار والتضييق على المواطنين، معتبرين أن الحكونة لا تبحث عن مصادر تمويل إلا من جيوب الشعب ؟!