الرئيسية / منوعات / في #السويداء هجرة من الريف إلى المدن وانخفاض في معدل النمو السكاني .!!

في #السويداء هجرة من الريف إلى المدن وانخفاض في معدل النمو السكاني .!!

كشف تقرير للمركز الحضري في السويداء، أن النمو السكاني انخفض في محافظة السويداء عام 2018، مقارنة بعام 2011، بعد قياس ارتفاع أعداد الوفيات والولادات.

وبين التقرير أن عدد الولادات ارتفع من 6701 حالة عام 2011، إلى 9629 حالة عام 2018، بينما ارتفعت الوفيات خلال المدة عينها، من 2211 حالة حتى 3838 حالة، مضيفاً أن المؤشرات تدلُّ على انخفاض معدل النمو السكاني في السويداء، من 0,0148 عام 2011 حتى 0,0128 في عام 2018.

وتطرق التقرير إلى التوزع الجغرافي للسكان في المحافظة، إذ أوضح أن قرابة 34 بالمئة من سكان المحافظة يعيشون في مدينة السويداء، بينما يتوزع 57 بالمئة منهم في الأرياف، فيما يتجمع نحو 6 بالمئة من السكان في مدينة شهبا، و3 بالمئة في مدينة صلخد.

وأشار مدير مركز دعم القرار والتخطيط الإقليمي في محافظة السويداء فراس البعيني، بتصريح لصحيفة الوطن، إلى أن دراسات حديثة بينت أن عدد سكان المدن بازدياد مستمر، وأعاد البعيني الأمر بسبب الهجرة الداخلية، من الريف إلى المدينة، والتي تعود إلى بطئ التنمية في الريف، مقارنة بالمدن.

فيما شهدت المحافظة هجرة خارجية، من السويداء إلى معظم أصقاع العالم، بحثاً عن حياة أفضل، في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة داخل المحافظة، منذ سنوات الحرب، وحتى قبلها بكثير، حيث تعاني محافظة السويداء من تهميش حكومي على مختلف الصعد.

وقد بينت الدراسات، أن عدد المقيمين في المحافظة لا يتجاوز 450 ألف نسمة، على الرغم من أن أرقام الأحوال الشخصية تشير إلى أن عدد سكان المحافظة تجاوز 520 ألف نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *