الرئيسية / غير مصنف / تصنيفات عالمية لجودة التعليم العالي في الجامعات، أين الجامعات #السورية منها.!؟

تصنيفات عالمية لجودة التعليم العالي في الجامعات، أين الجامعات #السورية منها.!؟

خلت قائمة التصنيفات العالمية للجامعات من الجامعات السورية، فيما حازت إحدى جامعات المملكة العربية السعودية على المركز الأعلى بين الجامعات العربية، وتربعت جامعة بريطانية في المركز الأول عالمياً.

وبحسب تصنيفات “تايمز” العالمية لجودة التعليم العالي لعام 2020، انتزعت جامعة الملك عبد العزيز في محافظة جدة السعودية، المركز الأول عربياً، والمركز 201 عالمياً، لتعقبها جامعة الفيصل في الرياض، عاصمة السعوية، في المرتبة الثانية عربياً، و251 عالمياً، ثم تلتها جامعة الإمارات المتحدة، ثم الجامعة الأميركية في بيروت، فجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في المركز الخامس.

أما عالمياً، فاستحوذت جامعة الأكسفورد البريطانية على المركز الأول، بلقب أفضل جامعة في العالم، وللمرة الرابعة على التوالي، فيما حازت الجامعات الأميركية على 7 مراكز من أفضل 10 جامعات في العالم، و60 مركز من أفضل 200 جامعة في العالم، فيما تواجدت 8 جامعات مصرية ضمن القائمة و 6 جامعات سعودية، وجامعتين إماراتيتين.

وضمت التصنيفات 1300 جامعة في 92 دولة، حيث اعتمدت التصنيفات على حجم الابتكار، والتنوع الدولي من حيث نسبة المدرسين الدوليين مُقارنة بالموظفين المحليين وبعدد الطلاب، إضافة لبيئة التعلم وسمعة المؤسسة في البحوث، وعدد الحاصلين على شهادة الدكتوراه، ودرجة البكالوريوس، فضلاً عن دخل الجامعة، وعدد الأوراق البحثية السنويةؤ والاستشهادات بأبحاث الجامعة، وعدد الاقتباسات مما تنتجه الجامعة.

الجدير ذكره، أنه وفي شهر تموز من العام الجاري، حصلت “جامعة طرطوس” على المركز 20,865، وحققت “جامعة حماه” المرتبة 25,969، فيما جاءت “جامعة البعث” بالمركز 5,814، فيما تراجع ترتيب “جامعة دمشق إلى 3,758

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *