الرئيسية / تحقيق / البنزين في #السويداء سبب لأعطال السيارات، والمحروقات تنفي..!

البنزين في #السويداء سبب لأعطال السيارات، والمحروقات تنفي..!

إدعى مدير عام شركة المحروقات ابراهيم حصوية، أن الأعطال التي تحصل للسيارات، تعود لسوء نوعية طرنبات البنزين، وليس لجودة البنزين حسبما هو مشاع، حسب قوله.

ودعا حصوية في تصريح لصحيفة تشرين، وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، للقيام بجولات مستمرة وميدانية على الأسواق، للتأكد من جودة مضخات السيارات المطروحة في السوق.

وأوضح حصوية، أن معظم المضخات مغشوشة، وصينية المصدر، يبيعها التجار على أنها كورية، ويتحججون برداءة البنزين عند تعطلها, في حين إنها رديئة النوع، حسب ادعائه.

تصريح مدير المحروقات إبراهيم حصوية، قابله اتهامات من مواطنين للمحروقات، بتوزيع البنزين الرديء والمغشوش، حيث التقت السويداء 24 ببعض المواطنين، ورصدت آرائهم..!

وتكلم خالد، مالك سيارة عمومية من مدينة صلخد، عن معاناته مع أعطال سيارته المتكررة، موضحاً أنه خصص مبلغاً شهرياً من إنتاجه لتبديل “الطرنبة” والمصافي، التي تتعطل باستمرار نتيجة الشوائب الموجودة في البنزين، وخلطه بالماء لجني المزيد من الأموال من قبل البائعين.

أما تيسير، مالك محل لبيع قطع السيارات، أكد وجود أنواع عدة من القطع في الأسواق، وتتراوح جودتها مع اختلاف السعر والمصدر، وأكثرها انتشاراً القطع الصينية والكورية، إلا أنه أكد أن أفضل النوعيات لا تستطيع تحمل البنزين المتواجد في الأسواق، مذكراً بحادثة عطل عدد من السيارات في المحافظة بعد قليل من تعبئة البنزين من إحدى محطات الوقود في السويداء لوجود نسبة عالية من المياه في البنزين..!!

وقال ركان، ميكانيكي من مدينة السويداء، للسويداء 24، أنه لاحظ زيادة أعطال مضخات البنزين في السيارات، ولكنه نفى أن يكون العطل من النوعية، مؤكداً أنه يحاول تأمين أفضل النوعيات المتواجدة في الأسواق لزبائنه، إلا أن معظمهم يعودون بعد حوالي الشهر بالأعطال ذاتها، بالإضافة للمصافي التي تكون عامرة بالأوساخ الموجودة ضمن البنزين، مما يثبت أن رداءة نوعية البنزين وغشه هو مصدر العطل دون أدنى شك في ذلك، على حد تعبيره.

وتأكيداً على رداءة البنزين، أشار رأفت سائق تكسي عمومي، أنه قام بشراء “طرنبة بنزين” من لبنان، لضمان جودتها، وأكد على أنه اشتراها نوعية كوري أصلي تناسب سيارته، إلا أنه لم يمض اسبوع على تركيبها، حتى بدأت سيارته “بالتقطيع” أثناء سيرها، ليقوم بتغيير المصفاة وبعد نحو عشرين يوما أخبره الميكانيكي بأنه بحاجة إلى تبديل الطرنبة كاملة، نتيجة لسوء البنزين المستخدم.

الجدير بالذكر أن معظم السيارات في محافظة السويداء، والتي تعمل على البنزين، تتعرض لأعطال كثيرة خصوصاً في آخر سنتين، وأجمع المختصون بأن السبب وراء ذلك التلاعب بجودة البنزين المستخدم.

هل تعرضت سيارتك لعطل سببه البنزين..؟