الرئيسية / قرارات حكومية / السوريون عاجزون عن شراء اللحوم الحمراء، ورئيس الجمعية يقدم المبررات لا الحلول..!

السوريون عاجزون عن شراء اللحوم الحمراء، ورئيس الجمعية يقدم المبررات لا الحلول..!

صرح رئيس الجمعية الحرفية لِلَحّامي دمشق إدمون قطيش، دخل المواطن السوري لا يكفيه لشراء اللحوم الحمراء، رغم رخص أسعارها مقارنة باسعار دول الجوار، لذلك يعتكف الكثير من السوريين عن شرائها ويقبلون على شراء الدجاج..!

وذكّر رئيس الجمعية، بأنه على الرغم من أن سعر اللحوم في سوريا منخفض مقارنة بدول الجوار، إلا أنه يبقى مرتفع بالنسبة لدخل المواطن السوري، حيث أن سعر ﻛﻴﻠﻮ الخروف العواس يتراوح بين 2450 إلى 2500 واقفاً، ﺃﻣﺎ ﺳﻌﺮ ﻛﻴﻠﻮ ﺍﻟﻌﺠﻞ 1750 واقفاً، لتسجل حركة شراء لحوم الخاروف والعجل %40 ﻭللفروج %80، وبذلك فإن نسبة السوريين ممن يشترون الفروج هم ضعف نسبة من يشتري اللحوم.

لافتاً إلى أن ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﺳﻜﺎﻥ العاصمة ﺩﻣﺸﻖ ﻣﻦ لحوم العجل يقارب 100 رأس في اليوم، ومن 250 إلى 300 طن فروج يومياً، إلا أن هذه الأرقام لاتعد كبيرة اذا ماقورنت بعدد سكان دمشق البالغ عددهم قبل 3 سنوات 8 مليون نسمة، حسب تصريح سابق لعضو مجلس محافظة دمشق، حسام البيش.

ﻭتكلم قطيش عن الصعوبات التي تعاني منها الجمعية، مشيراً إلى عدم وحود تسعيرة ﻭﺍﺿﺤﺔ للحوم، كما اعتبر أن نسبة هامش الربح قليلة بالنسبة للحوم والقروح.

إلا أن التصريح الذي قدم مبررات وألقى اللوم على المهربين افتقد للحلول الواجب على الحكومة تقديمها، لمساعدة المواطنيين على شراء اللحوم الحمراء