الرئيسية / الاقتصاد / الحكومة السورية تدرس فرض ضريبة على التدخين .!

الحكومة السورية تدرس فرض ضريبة على التدخين .!

تدرس الحكومة السورية قراراً بفرض ضريبة على الدخان، بحجة تمويل المشروع الوطني للتأمين الصحي، وفق ما ذكرت مصادر صحفية سورية.

وأكدت مصادر في وزارة المالية وفق صحيفة الوطن، أن موضوع فرض ضريبة على الدخان لا يزال قيد الدراسة والمداولة، ولا قرار حتى الآن في ذلك أبداً، مشيرة إلى تداول عدة سيناريوهات لتمويل المشروع الوطني للتأمين الصحي.

إذ تزعم المصادر أن الحكومة تتجه لتنفيذ المشروع، بغية تحديث خدمات التأمين الصحي وتوسيع مساحة الشرائح المستهدفة، مؤكدة على أن أهم السيناريوهات هو فرض ضريبة على الدخان.

وقدرت وزارة المالية أن مبيعات الدخان يومياً تقترب من 880 ألف علبة سجائر، معتبرة أن فرض الضريبة على هذه المبيعات تحقق هدفين في آن واحد، أولهما الإسهام في الحد من استهلاك الدخان، ومن جهة أخرى تحقق عائدات مالية مجزية تذهب لدعم تحديث وتطوير مشروع التأمين الصحي وفق الوزارة.

وبينت المصادر أن الضريبة المتوقعة على علبة السجائر سوف تتراوح ما بين 25-75 ليرة حسب قيمة العلبة، وذلك إلى جانب ضريبة على مشتقات التبغ الأخرى مثل “الأركيلة والمشروبات الروحية” المتوقع أن تكون الضريبة عليها بحدود 10%.


يذكر أن أسعار الدخان ارتفعت بشكل مضاعف في سوريا خلال السنوات الماضية، في ظل التدهور المستمر لقيمة الليرة السورية، وسياسة حكومية تتلخص برفع الأسعار وفرض المزيد من الضرائب، مما جعل أي دراسة أو قرار حكومي يثير مخاوف المواطنين من انعكساه بشكل سلبي عليهم.