في #السويداء، مزارعو التفاح يفضلون بيع تفاحهم للتجار عن المؤسسة.!

انخفض تسويق تفاح السويداء لدى فروع السورية للتجارة هذا العام، وسط تراجع الإنتاج المحلي من المادة.

وأكدت صحيفة الوطن السورية، أن تأخر صدور تسعيرة التفاح من قبل اللجنة الزراعية، أدت لقيام معظم المزارعين ببيع إنتاجهم من التفاح للتجار مباشرة دون قطفه، محاولين توفير التكاليف الزائدة في قطافه وفرزه.

مضيفة، أن التاجر يقوم بضمان المحصول مهما كانت نوعيته وحجمه، فيما تشترط المؤسسة السورية للتجارة على المزارع أن يقوم بقطف محصوله وفرزه، فلا تقبل الثمار المشوهة أو الصغيرة، مما يفسر عدم توجه المزارعين للمؤسسة، وانخفاض الكميات المسوقة لفرع السورية للتجارة.

أردفت، أن فرع المؤسسة السورية للتجارة أقفل سجل التسويق عند 25 طناً فقط، وتعد هذه الكمية متدنية مقارنة مع المواسم السابقة، لاسيما وأن ما تم تسويقه الموسم الماضي إلى فرع السـورية للتجــارة قد تجـاوز 1800 طــن، وهذا عامل جديد لانخفاض التسويق!

من جانبه، أرجع مدير فرع السورية للتجارة بالسويداء حسين صافي، انخفاض معدل التسويق لتراجع إنتاج المحافظة من التفاح هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي، إضافة لقيام التجار بدفع أسعار تفوق الأسعار الموضوعة من قبل اللجنة الزراعية لذلك قام المزارعون ببيع منتجهم إلى التجار!!

الجدير بالذكر أن فرع المؤسسة السورية للتجارة في السويداء استجر مؤخراً كميات كبيرة من الحمضيات من محافظة اللاذقيه إلى السويداء حيث استفاضت الصالات وقرر مدير فرع المؤسسة تسيير سيارات جوالة لريف المحافظة.