فاسدون يحرمون الأهالي من مياه الشرب في ريف السويداء..!!

يعاني الأهالي في ريف السويداء الغربي من شح مياه الشرب وسط فساد مستشري بين العاملين والمسؤولين في مؤسسة المياه.

وبيّن أحد المواطنين القاطنين في قرية عرى في ريف المحافظة الغربي للسويداء 24، أن أهالي بعض الحارات يعانون من نقص شديد في كمية المياه الواردة لمنازلهم، بينما تنعم حارات أخرى من القرية ذاتها بوفرة المياه، حيث يخضع توزيع المياه للرشاوة والمحسوبيات.

متهماً عمال مؤسسة المياه في القرية بتقاضي مبالغ مالية مقابل ضخ المياه إلى حارات معينة ولفترات مديدة، بينما يتحجج العمال بعدم قدرتهم على إيقاف ضج المياه عن حارات أخرى خوفاً من بطش أحد ساكنيها من متنفذين أو خارجين عن القانون حسب تعبيره.

وأوضح المصدر، أن دور المياه يصل لمنازل بعض الأهالي مرة كل 20 يوم أو شهر أحياناً، ويكون تدفق المياه ضعيفاً بسبب توزيع المياه على عدة حارات في آن واحد، “بالكاد يتم تعبئة 5 براميل كل دور”، مؤكداً عدم قدرة الكثير من المواطنين على شراء صهاريج المياه الخاصة حيث يبلغ سعر الصهريج الذي سعته 23 برميل 4500 ل.س.

ولفت المصدر إلى أن الأهالي طرحوا مشكلتهم للمعنيين في مؤسسة المياه، والذين تحججوا بتوزيع مياه بلدة عرى على عدة قرى منها رساس والعفينة وحبران، فيما يقع بئر نبع عرى تحت تصرف المداجن ولا يستفيد منه الأهالي إلّا بخط مياه واحد “نصف إنش” يمتد إلى الخزان الرئيسي للبلدة، وهنا مشكلة أخرى.!!

يتابع المصدر، أنّ العمال لا يقومون بتشغيل المضخات لضخ المياه إلى الخزان الرئيسي! مبررين ذلك بضعف استطاعة التيار الكهربائي، ومتناسين مخصصات وقود المضخات المتواجدة لهذا الغرض، والتي قام أحدهم ببيعها في السوق السوداء بسعر 400 ل.س للتير الواحد، بحسب المصدر..!!