الكهرباء، سببت عوزاً للمواطنين وأحد أسباب شح المياه في السويداء ..!

خسر مواطنون في محافظة السويداء مئات الألاف من الليرات، ووصلت إلى الملايين، نتيجة للأعطال الكهربائية والقطع العشوائي للكهرباء في المحافظة، وعدم انتظام ساعات التقنين.

الكهرباء تستنزف أموال المواطنين

واشتكى مواطنون للسويداء 24، من خسائر مادية فادحة في منازلهم ومحالهم التجارية نتيجة قطع متكرر وغير منتظم للكهرباء، وسط وعود خلبية بتحسين الكهرباء..!

وقالت أم أيهم من مدينة شهبا للسويداء 24، بأنها دفعت آلاف الليرات لتصليح غسالتها التي تعطلت عدة مرات بسبب القطع العشوائي للكهرباء.

فيما خسر أبو أيهم، موظف من السويداء، تلفزيون وبراد يملكهما بعد قطع الكهرباء ثم عودتها فجأة بداية العام الجاري، ليوضح للسويداء 24، بأن البراد سيحتاج إلى أكثر من 80 ألف ليرة لتصليحه، بينما التلفاز غير قابل للإصلاح.

و للكهرباء دور في زيادة الأسعار

آثار اضطراب مواعيد قدوم الكهرباء و العشوائية في قطعها، لم يقتصر على تعطيل الأدوات الكهربائية بل أثر بشكل مباشر على العديد من المهن التي يمارسها المواطنون.

علاء لحّام في مدينة السويداء أشار بأنه اشترى مولدة كهرباء كلفته أكثر من 300 الف ليرة، إضافة لشرائه البنزين الحر لتشغيلها كونه يحتاج إلى الكهرباء لحفظ اللحوم في الثلاجات، ما يدفعه إلى رفع سعر كيلو اللحم على المستهلكين، الأمر الذي ينطبق على العشرات من اللحامين وأصحاب المهن الأخرى.

ما دور الكهرباء في شح المياه

أفصح مصدر مسؤول، في مؤسسة المياه، للسويداء 24، بأن العديد من الغطاسات في الآبار حيث تتعلق مشاكل الغطاسات بضعف أو زيادة الجهد الكهربائي من الشبكة، مما يسبب بخروج البئر عن الخدمة.

بينما لفت عامل مياه في أحد الخزانات الموردة لمياه الشرب في السويداء، بأنه ينتظر التيار الكهربائي لتعبئة خزان المياه والذي يحتاج لقرابة الساعتين، وبعدها يقوم بتوزيع المياه إلى الحي المقصود، لينتظر بعدها لساعتين لتعبئة الخزان وتوزيع المياه إلى السكان بالتتالي.

إلا أن ما يحدث، يتابع المصدر، فإن الكهرباء لا تأتي بانتظام فتزيد مدة تعبئة الخزان لساعات إضافية، لتنتهي فترة عمله، ولايتم توزيع مياه الشرب على الحي وبذلك تتراكم المنازل والأحياء التي بحاجة إلى مياه الشرب وتطول فترة تأمينها إليهم.

الجدير ذكره أن وزارة الكهرباء السورية أعلنت على لسان وزيرها خرطوبلي العام المنصرم، انتصارها على التقنين الكهربائي تزامنا مع انقطاعات عشوائية ومتكررة للكهرباء ما أثار موجة سخرية واسعة من المتابعين استمرت حتى اليوم..!