بالأرقام .. أكثر من ألف طبيب ومهندس هاجروا من السويداء .!

هاجر أكثر من ألف طبيب ومهندس مسجلين في نقابات محافظة السويداء، إلى خارج سوريا، خلال السنوات الماضية، في ظل الحرب القاسية التي تعصف بالبلاد.

ونقل موقع الساعة 25 عن مجلس فرع نقابة النهندسين بالسويداء، أن عدد المهندسين الذين هاجروا خارج سورية بين بداية عام 2011 وبداية عام 2019، بلغ نحو 800 مهندساً ومهندسة من أجمالي عدد المهندسين المسجلين في فرع النقابة بالسويداء والبالغ نحو 3 آلاف مهندس ومهندسة.

أما بالنسبة لأطباء الأسنان، أشار الموقع إلى أن عدد الذين هاجروا منهم وفق سجلات نقابة أطباء الأسنان بالسويداء، بلغ 95 طبيباً وطبيبة من إجمالي عدد الأطباء المسجلين بفرع النقابة والبالغ 671 طبيباً وطبية أسنان.

كذلك هاجر نحو 125 طبيباً وطبيبة من اختصاص الأطباء البشريين، وتوضح سجلات نقابة الأطباء بالسويداء أن عدد الأطباء المسجلين بنقابة السويداء يبلغ 1121 طبيباً وطبيبة، كما لفت إلى أن عدد الأطباء الجراحين العاملين في المشافي سجل انخفاضاً ملحوظاً خلال الحرب، من 78 طبيباً في 2011، إلى 46 طبيباً نهاية 2018.


فيما صرح أحد الأطباء المهاجرين للسويداء 24، حول أسباب هجرته “بالدرجة الأولى القضية المادية شكلت دافعاً مهماً بالنسبة لي وللكثير من الأطباء، في سوريا لا يتجاوز سقف راتب الطبيب في المشافي ما يتراوح بين 75 إلى 100 دولار، أما في دول الخليج على سبيل المثال يصل الراتب إلى 10 ألاف دولار”.

وأشار الطبيب أيضاً إلى الكثير من الأسباب المادية والمعنوية التي دفعته ودفعت الكثير من الأطباء للهجرة، ومن بينها قضية التجنيد للخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، موضحاً أنها تشكل انسدادا في الأفق بالمرحلة الراهنة أمام مستقبلهم.

يذكر أن دراسة صدرت عن مركز دمشق للأبحاث والدراسات (مداد) في عام 2018، أشارت إلى أن الحرب السورية أرغمت آلاف الخبرات العلمية والأكاديمية والفنية على الخروج من سوريا إلى بلدان مختلفة، منوهة أن ثلث أطباء سوريا هاجروا منذ بداية الحرب.