ما مصير عشرات العالقين على الحدود السورية اللبنانية .!

سمحت السلطات السورية لعشرات المواطنين العالقين على الحدود مع لبنان، بالدخول إلى الأراضي السورية، ونقلتهم إلى الحجر الصحي، بعد وصول مناشداتهم للرأي العام.

وقال مواطن كان عالقاً على الحدود للسويداء 24، ان السلطات السورية سمحت لهم بالدخول بعدما بقوا عالقين لمدة يومين في ظروف سيئة على الحدود السورية اللبنانية، موضحاً أنه السلطات نقلتهم إلى أحد مراكز الحجر الصحي في ريف دمشق، وسيبقون فيه مدة 14 يوم، للتحقق من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

موضحاً أن عددهم 62 مواطن، من محافظة السويداء ومحافظات سورية مختلفة، وكانت السلطات السورية قد منعتهم من الدخول على خلفية إغلاق الحدود، بعدما تجاوزا الحدود اللبنانية بطريقة غير شرعية، إذ علقوا في منطقة جديدة يابوس قرب المعبر السوري.

وأضاف المصدر “نشكر سماحة الشيخ يوسف جربوع وجميع من سمع مناشدتنا وتدخل لحلها، كما نوجه شكرنا لوسائل الإعلام التي تضامنت معنا وأوصلت صوتنا، وكانت المساهمة في إيصاله للرأي العام، ونتمنى مم الحكومة إيجاد حلول سريعة لمئات الشباب السوريين الموجودين في لبنان والراغبين بالعودة”.

وقد نشرت السويداء 24 مناشدات العالقين بفيديو مصور وتقارير، والظروف القاسية التي كانوا يعانون منها، حيث تدخلت عدة شخصيات دينية وسياسية في محافظة السويداء، وتم التواصل مع مسؤولين في الحكومة السورية، ليسمح للعالقين صباح السبت 18/4/2020، بالدخول إلى الأراضي السورية.

فيما تنقل وسائل إعلامية يومياً مناشدات من مواطنين سوريين في لبنان والعراق ودول مختلفة، يرغبون بالعودة إلى سوريا بسبب توقف أعمالهم في ظل الإجراءات الاحترازية العالمية المتخذة للوقاية من فيروي كورونا، حيث بات مئات المواطنين في حالة عطالة عن العمل، وفي ظل ارتفاع تكاليف المعيشة بادول التي يقيمون فيها.

هذا وأغلقت العديد من دول العالم حدودها في ظل أزمة كورونا، ومن بينهم سوريا، إلا ان معظم الدول التي أغلقت وجدت حلول فورية لمواطنيها، علماً أن الدستور السوري ينص أن تكفل الدولة كل مواطن واسرته في حالات الطوارئ.

على ذات الصعيد أعلنت وسائل إعلام رسمية سوريةأمس السبت، أنه تم “تكليف وزارات الخارجية والداخلية والصحة والنقل، دراسة واقع المواطنين السوريين الذين تقطعت بهم ظروف العودة في الخارج، ووضع مجموعة من الضوابط والمعايير لاستقدامهم، بما يضمن اتخاذ إجراءات السلامة والصحة وفرض الحجر الاجباري لمدة 14 يوماً للقادمين وعدم منح اية استثناءات فيما يخص قرار الحجر”.