لا إصابات بالكورونا في #سوريا منذ 20 يوماً.!

أعلنت وزارة الصحة عدم تسجيل أي إصابة محلية منذ 20 يوماً واقتصار الإصابات المسجلة خلال هذه الفترة بين السوريين القادمين من الخارج.

وفي بيان للوزارة نشرته ظهيرة اليوم الأربعاء 20\5\2020، أعلنت أن حصيلة جائحة كورونا في سورية بلغ حتى الآن 58 إصابة شفيت منها 36 حالة، وتوفيت 3حالات لتكون الحالات النشطة أي قيد العلاج 19 حالة منها 14 إصابة بين القادمين من الخارج.

وبلغ عدد المتخرجين من مراكز الحجر الصحي /1156/ من أصل 2270 شخصا وصلوا خلال الفترة الماضية إلى البلاد عبر الخطوط الجوية السورية.

وقالت الوزارة أنها تعمل على تأمين خدمات طبية للمقيمين في مراكز الحجر من خلال فرق طبية متواجدة على مدار الساعة تتضمن فحص حرارة ثلاث مرات يومياً ومراقبة الحالات المرضية والمرضى المزمنين وتأمين الأدوية لهم أو إحالتهم للمشفى في حال تطلب الأمر إضافة لمسحات أنفية لزوم التشخيص المخبري.

وأوضحت أن الفرق الطبية في مراكز الحجر أجرت نحو 1500 مسحة أنفية للقادمين تظهر نتائجها تباعاً وحسب توفر الكيتات الخاصة بالتشخيص المخبري للفيروس والتي تواجه الوزارة صعوبة في تأمينها نتيجة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية وشح الإمدادات التي تصل من منظمة الصحة العالمية.

وادعت الوزارة أن باقي الجهات الحكومية تقوم بتقديم خدمات الإقامة والطعام ومواد العناية الشخصية للمقيمين في هذه المراكز إضافة لأعمال التنظيف ورش المبيدات الحشرية، دون أن تتطرق إلى شكاوى المواطنين المحجورين في أماكن وصفت بالغير صحّية.

لتعود وتناشد المواطنين، بضرورة عدم التهاون بتعليمات التباعد المكاني وقواعد النظافة والسعال والعطاس وعدم خروج المسنين و المرضى المزمنين من المنزل وتواجدهم في الأماكن المزدحمة إلا للضرورة.

ودعت الوزارة في نهاية بيانها المواطنين بمناسبة اقتراب حلول عيد الفطر السعيد، تجنب التجمعات والحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين خاصة الأشخاص الذين يشعرون بأعراض تنفسية وتجنب العناق والاكتفاء بالتلويح والإيماء للتحية والتواصل مع العائلة والأصدقاء عبر الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي والابتعاد عن تناول الأطعمة المكشوفة والمشكوك في سلامتها.