الرئيسية / حرائق / مواطنون #يحمون محاصيلهم الزراعية من #الحرائق بعد #تقصير_الحكومة .!

مواطنون #يحمون محاصيلهم الزراعية من #الحرائق بعد #تقصير_الحكومة .!

شكّل مواطنون من محافظة السويداء، مجموعات لحماية محاصيلهم الزراعية من الحرائق التي أتت على مئات الدونمات الزراعية على مدى الأيام القليلة الماضية، في ظل غياب الدور الفعّال للجهات المعنية من الحد من هذه الحرائق أو الكشف عن فاعليها.

وقال مصدر مطلع من قرية عرى في ريف السويداء الغربي للسويداء 24، أن عددا من الأهالي ووجهاء القرية اجتمعوا في دار عرى وقرروا تشكيل عناصر حراسة للأراضي الزراعية تفادياً لوقوع أي طارئ أو حريق.

ولفت المصدر إلى أن عمليات الحراسة سيقوم بها عشرات الشبان من عرى على مدار 24 ساعة يتناوب فيها أبناء القرية، ومحذّراً بأن وجود أي شخص في المنطقة ولاعمل له سيكون مشبوهاً به وسيتم التحقيق معه.

وفي سياق متّصل، قال مصدر محلي من قرية شنّيرة في ريف السويداء الجنوبي، أن عشرات الشبّان من القرية نظّموا نفسهم في 4 مجموعات تتكون كل واحدة منها من 10 شبان، حيث تتوزع المجموعات في محيط القرية، بينما يبقى شابين في مقر الجمعية.

مضيفاً أنه في حال حدوث أي حريق تقوم المجموعات باعلام الشابين الذان بدورهما يحذران اهل القرية، بالإضافة لتجهيزهم لعدد من الصهاريج المعبّأة بالمياه للإسراع باخماد الحريق إن حصل.

يشار إلى أن فصائل محلية تشارك في عمليات الحراسة، فمنذ أيام يقوم عناصر من “بيرق الحدود” التابع لحركة رجال الكرامة بالحراسة الليلة للأراضي الزراعية في منطقة الغارية

الحلول الأهلية في السويداء أتت بعد فشل الجهات المعنية في الكشف عن أسباب الحرائق مع إجماع معظم الأهالي على أن الحرائق مفتعلة نظرا لاندلاعها في مناطق مختلفة وفي وقت واحد تقريبا، وفي درجات حرارة أقرب للمعتدلة.