الرئيسية / شكاوى / أسعار العنب مجحفة بحق الفلاح وشركة التصنيع تتفاخر بتضاعف مرابحها.!

أسعار العنب مجحفة بحق الفلاح وشركة التصنيع تتفاخر بتضاعف مرابحها.!

تتفاخر الشركة السورية لتصنيع العنب بقيمة مبيعات بلغت 600 مليون ليرة سورية خلال النصف الأول من العام الحالي، بينما يناشد الفلاحون لتحصيل حقوقهم برفع سعر كيلو العنب العصيري عن 225 ل.س.

وصرّح مدير عام الشركة فادي شقير لصحيفة الثورة، بأن قيمة المبيعات بلغت 600 مليون ليرة سورية خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، بزيادة 369 مليون ليرة عن الفترة ذاتها من العام السابق، مشيراً إلى دراسات لطرح منتجات جديدة للشركة في الأسواق بحسب الإقبال.

وتكمن المفارقة، بأن زيادة مبيعات ومرابح الشركة لأكثر من الضعف لم تنعكس على سعر العنب العصيري كمادة أولية يشتريها المصنع من الفلاحين في السويداء، فيما ناشد المزارعون في الآونة الأخيرة بتعديل تسعيرة اللجنة الزراعية لكيلو العنب العصيري والتي بلغت 225 ل.س فقط.

كما انتشرت دعوات من قبل الفلاحين لمقاطعة المعمل وعدم البيع بسعر أقل من 350 ل.س، وهو السعر الذي يعتبره الفلاحون مقبولاً نسبةً لتكاليف الإنتاج، حيث تزايدت أسعار المبيدات الحشرية بشكل كبير في الأشهر الماضية.

ويشار إلى أن الطبقة الفلاحية في سوريا عامة وفي السويداء خاصة ف تواجه صعوبات في استمرارها بالانتاج في ظل الانهيار الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، والذي انعكس على أسعار الأسمدة والمبيدات الحشرية وأجار العمال وغيرها من مستلزمات الزراعة.