شائعات قاتلة في زمن #الكورونا.!

انتشرت شائعات حول علاجات وهمية لفايروس كورونا في السويداء بعدما تم تسجيل إصابتين داخل المحافظة، ولم تكن الشائعات وليدة الساعة إنما تم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي منذ انتشار الفايروس وازداد تداولها بين الأهالي حالياً.

وقال مصدر طبي للسويداء 24، أنه لاحظ انتشار شائعات حول علاج فايروس كورونا بين الأهالي، وذكرت الوصفات الزائفة الثوم واليانسون وزيت السمسم والفلفل وغيرها من المواد والأعشاب الطبيعية التي لا تمت للكورونا وعلاجه بصلة.

مؤكداً، أن انتشار الشائعات حول الأمراض الخطيرة ليس بجديد فالكثير من الأشخاص يستغلون حاجة المريض للعلاج وحالته الخطرة بوصف علاجات وهمية، خاصة لمرضى السرطان والسكري وأصحاب الأمراض القلبية، والآن يحذر الكادر الطبي من تصديق هذه الشائعات من قبل الأهالي بخصوص فايروس كورونا أو غيره.

منوهاً إلى أن العلاجات الوهمية ربّما لن تؤذي المريض لكنّها تحول دون التماسه للرعاية الطبية، ومن ثم تفاقم حالته الصحية حتى يصل إلى مرحلة غير قابلة للعلاج، ويشيع بين الأهالي أن الكثير من المصابين بالفايروس يشفون، والصحيح أنهم يشفون مع وجود الرعاية الطبية الداعمة وليس بدونها.

هذا وكانت قد أطلقت منظمة الصحة العالمية نداءً لمحاربة المعلومات الزائفة على مواقع التواصل الاجتماعي داعية الأهالي لأخذ المعلومات من مواقع رسمية وموثوقة، فيما أكدت على وجوب اتباع الإجراءات الوقائية للحد من انتشار المرض الذي لم يتم اعتماد علاج نوعي له.

ونبّهت منظمة الصحة العالمية إلى أن إضافة الفلفل إلى الأطعمة لا يؤثر بفايروس كورونا، مؤكدة على فوائد الثوم في القضاء على الميكروبات ولكن لم يثبت أي فعالية ضد فايروس كورونا، كما أشارت إلى أن تنظيف الأنف بالمحلول الملحي أو شري الكحول والمعقمات لا يقضي على كورونا.