60% من المداجن أغلقت أبوابها، وأسعار الدواجن تتزايد باستمرار.!

يكتوي المواطنين في السويداء من ارتفاع أسعار البيض والدواجن وغيرها من اللحوم، بينما اعتكف 60% من مربي الدواجن عن الإنتاج لعدم تحقيق مرابح وافية.

ويعاني الأهالي في محافظة السويداء من ارتفاع كبير بأسعار الفروج في الأسواق خلال أيام قليلة حيث قفز سعر الشرحات مثلاً من 4800 ل.س إلى 5550 ل.س خلال الأسبوع الحالي، وكان سعره أقل من نصف الرقم المذكور قبل حوالي الشهر.

وبرّر عضو لجنة مُربي الدواجن حكمت حداد ارتفاع أسعار البيض بشكل كبير في الأسواق أثناء حديثه لإحدى الصحف السورية، بأن تكاليف الإنتاج ارتفعت في الآونة الأخيرة، خاصةً الأعلاف والأدوية.

مرجعاً ذلك إلى استيراد التجار للأعلاف والأدوية البيطرية بسعر الصرف التفضيلي، وبيعه للمربين بسعر السوق الموازية، حيث تراوح سعر طن الذرة بين 440 ألف ليرة ومليون ليرة سورية بحسب النوعية.

وأضاف أن وزارة الزراعة أيضاً تزود المربين بكميات غير كافية من الشعير بدلاً من الأعلاف، مستبعداً أن يكون سبب ارتفاع الأسعار يعود لتهريب البيض خارج البلاد معتمداً على الأسعار الرائجة المرتفعة في تقييمه لذلك، بينما أكد أن 60% من المربين خرجوا عن الإنتاج بسبب خسارتهم لارتفاع التكاليف.

ويُشار إلى أن اللجنة الاقتصادية السورية قد استبعدت دعم المواد الغذائية بسعر الصرف التفضيلي، بينما أبقت على دعم الأعلاف وبيض التفقيس والصيصان، بهدف المحافظة على أسعارها إلا أن ذلك لم ينعكس على أرض الواقع.!

بينما تلقت السويداء 24 شكوى سابقة من أحد مربي الثروة الحيوانية والذي أكد أن كيلو الشعير قد سُعّر بـ 200 ل.س كحد أدنى من قبل التجار، ولم يتم بيعه من قبل وزارة الزراعة، كما لم تقوم الوزارة بشرائه من المزارعين هذا العام.