قتيل واحد حصيلة العنف خلال شهر تموز في محافظة السويداء

رصدت السويداء 24 في شهر تموز/يوليو المنصرم، مقتل شخص واحد في محافظة السويداء، وإصابة شخص أخر، في حادثتين منفصلتين.

وتعد هذه الحصيلة هي الأدنى مقارنة بجميع الأشهر السابقة من العام الحالي، حيث تم تسجيل مقتل مدني واحد في جريمة جنائية عرف الفاعل فيها وسلم نفسه للجهات الأمنية، كما أصيب مدني في حادثة أخرى إثر اعتداء مسلحين عليه.

وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الجمعة 4/7/2020، لقي الشاب “يزن جبر اشتي” 17 عاماًحتفه بمدينة السويداء، إثر تعرضه لإطلاق نار في ساعة متأخرة حيث وجد مقتولاً في سوق الحسبة بمدينة السويداء، إثر اصابته بطلق ناري بالكتف، وقد تم إبلاغ الشرطة التي بدورها نقلت جثة “اشتي” إلى مستشفى السويداء الوطني، وتشير المعلومات إلى أن يزن كان متواجداً مع صديق له في سوق الحسبة، حيث نشب خلاف مجهول الأسباب بين صديقه ومجموعة من الأشخاص، تطور لإطلاق نار أودى بحياة يزن، على حد قوله، وقد أكد مصدر مقرب من القتيل أن القاتل سلم نفسه للجهات الأمنية.


20/7/2020، دوت اصوات انفجارات في ريف السويداء الشمالي، وشوهدت صواريخ دفاع جوي في سماء المنطقة، حيث تبين أن الاحتلال الإسرائيلي أغار على مواقع عسكرية في محيط العاصمة دمشق، وقد حاولت منظومة الدفاع الجوي المتواجدة في ريف السويداء الشمالي التصدي للغارات، فيما لم يحدث قصف على اي موقع داخل محافظة السويداء.

مساء يوم الاثنين ذاته، في العشرين من تموز وقع تبادل إطلاق نار بين مسلحين محليين في مدينة صلخد من جهة، وعناصر من شرطة مديرية المنطقة من جهة أخرى، داخل المدينة، على إثر توقيف الشرطة لشخص مطلوب من المدينة، وقد استمر إطلاق النار مدة نصف ساعة، وانتهى دون وقوع خسائر بشرية، إذ تم إطلاق سراح الموقوف.


وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 28/7/2020، أصيب المواطن “بهيج الحريري” بجروح في مدينة السويداء إثر اعتداء مسلحين محلين عليه وخطفه مع ابنه، بغية مقايضته على مخطوف مدني أخر، وقد تم إطلاق سراحهما لاحقاً.

يذكر أن السويداء 24 رصدت في شهر حزيران/يونيو، مقتل ثمانية أشخاص، وإصابة عشرة أخرين، إثر حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء، حيث كان جميع القتلى من المدنيين، قتلوا في ظروف مختلفة.