فصيل محلي يوضح موقفه من تجنيد شباب السويداء للقتال في ليبيا .!

أصدرت “قوات الفهد” بياناً اليوم السبت، حول موقفها من تجنيد وسحب شباب من السويداء عبر عقود مع الروس للقتال إلى جانب قوات خليفة حفتر في ليبيا.

واستنكرت القوات في بيانها عمليات التجنيد، وقالت إنها مخالفة لعادات وتقاليد السويداء، معتبرةً أن من العار أن يتم وصف شباب السويداء بالمرتزقة، ودعت جميع المرجعيات الدينية والوجهاء والفصائل والفاعلين في المحافظة لوقف عمليات التجنيد ومنعها.

وأوضح الفصيل أن ليبيا تعاني من حرب أهلية ونزاع داخلي تغذيه أطراف دولية كما يحصل في سوريا، مشيرةً إلى أن ذلك يتطلب من أبناء سوريا عامة والسويداء خاصة ألا يكونوا في صف طرف ضد طرف، حسب البيان.

لافتاً إلى أن الأوضاع الاقتصادية المتدهورة التي تعيشها محافظة السويداء تتحمل مسؤوليتها الحكومة السورية بالدرجة الأولى، لأنها المسؤولة عن تحسين الواقع المعيشي وتأمين فرص العمل للشباب، لاسيما وأن مؤسسات الحكومة لاتزال قائمة حتى اليوم في السويداء ولم يحدث أن حصل اعتداء، متهمةً الحكومة بتهميش المحافظة والهروب من المسؤولية الامر الذي دفع الشباب إلى اللجوء إلى ليبيا للقتال.

كما حذر شباب السويداء من الانجراف وراء الدعوات المخادعة التي تتحدث عن أن الأوضاع طبيعية وآمنة في ليبيا، وأن الأموال تغدق على من يذهب اليها، لافتةً إلى أن معلومات وردتها عن ظروف سيئة يعيشها الشباب هناك، وتفيد بتعرض بعضهم للنصب والابتزاز فضلاً عن الأوضاع الأمنية الخطيرة

وأضاف البيان، أن ليبيا وشعبها كان له الفضل على الكثير من السوريين وخصوصاً أبناء السويداء منذ عشرات السنين، موضحاً أنها كانت مقصداً للمغتربين منذ عقود.

يذكر أن “السويداء 24” وثقت في تقارير سابقة تجنيد وسحب عشرات من شباب السويداء عبر وسطاء من أبناء المحافظة لصالح روسيا، حيث أرسلت العديد من الدفعات إلى قاعدة حميميم ومن ثم إلى ليبيا، مما أدى لموجة استياء في أوساط المحافظة، وضغط من مشايخ الطائفة لوقف عمليات التجنيد.