50 مليون تكلفة خط للصرف الصحي وانجازات ضئيلة أمام الاحتياجات في #السويداء.!

يشهد واقع الصرف الصحي في عدة مناطق من السويداء تردياً مزمناً، أدى لتلوثات بيئية وانتشار للحشرات الضارة إضافة للروائح المزعجة، بالتزامن مع خطوات تحسينية خجولة ينفذها المعنيون.

واستجابت الجهات المعنية بعد طول انتظار لمطالب أهالي قرية مردك بإنشاء صرف صحي في البلدة، حيث أكد رئيس مجلس بلدية مردك نمير الشحف لوكالة سانا، انطلاق مشروع خطوط للصرف الصحي في الأجزاء الغربية من القرية بطول 512 متراً.

مضيفاً، أن المشروع هو الأول من نوعه في القرية، حيث تبلغ تكلفته 50 مليون ليرة سورية، خُصصت من الوارد الحكومي للمحافظة، فيما سيتم تنفيذ العمل من قبل فرع الشركة العامة للبناء والتعمير في السويداء خلال 90 يوماً.

هذا وكانت القرية قد شهدت أضراراً في المحاصيل الزراعية ومياه الينابيع نتيجة تسرب المياه الآسنة من الحفر الفنية المعمولة بشكل بدائي للتصريف، لتبدأ دراسة مشروع خط رئيسي للصرف الصحي في البلدة بهدف رفع الأضرار البيئية عن المنطقة.

إلا أن إنجاز المعنيين في قطاع الصرف الصحي يُعتبر خجولاً كونه من أكثر الأمور الخدمية تردياً في السويداء، فلم يقف التقصير على الإصلاحات في الخطوط المتعطلة إنما مازالت كثير من القرى لا تمتلك خطوطاً للصرف أساساً مثل قرية حوط.

وهذا ما ينعكس على الحالة البيئية للمحافظة التي من المُفترض أن تكون مشروعاً استثمارياً للسياحة، كونها تمتلك المقومات لذلك، فمن غير المقبول تحويلها لبؤرة من التلوث المتفاقم بانعدام الصرف الصحي وإهمال النظافة العامة.!