مواطنون توقفوا عن شراء البيض في #السويداء

أحجمت العديد من الأسر في محافظة السويداء عن شراء طبق البيض بعد أن تجاوز سعره 5 آلاف ليرة، تزامنا مع تضخم كبير في الأسعار.

ورصدت السويداء 24 سعر طبق البيض وزن 1800 غرام إلى 5300 ليرة، بارتفاع قدره 700 ليرة عن الأسبوع المنصرم، ورجح البائعون ارتفاع سعر الطبق أكثر من ذلك.

وبذلك يعد الطبق الذي يحمل 30 بيضة، عبئا على ذوي الدخل المحدود، فسعر البيضة الواحدة 200 ليرة، فالعائلة التي تضم 4 أفراد، تحتاج إلى 800 ليرة يومياً و24 ألف شهرياً أي نصف راتب الموظف السوري، وقد تصل إلى راتب كامل.!

غلاء البيض أرجعه مربو الدواجن الى ارتفاع أسعار الأعلاف نحو 400 الف للطن الواحد وسجلت سعر مليون و مئة ألف ليرة بعد أن كان 700 ألف ليرة، الأمر الذي يهدد عددا من المربين والمتوقع اعلان افلاسهم وتسكيرهم لمداجنهم.

ولايعد العلف السبب الوحيد بذلك، فرافق ارتفاعه الغلاء الكبير في أسعار المحروقات والأدوية البيطرية وخصوصا بعد الدخول في فصل الشتاء والاعتماد على المازوت الصناعي أو التجاري، مايرجح ارتفاع البيض أكثر.

وقال طبيب للتغذية للسويداء 24، إن للبيض فوائد عديدة أهمها، أنه يحافظ على صحة القلب ويقلل الإصابة بالأمراض ويحسن صحة العين، ويساعد على تخفيف الوزن.

مردفاً أن بيضة مسلوقة واحدة كبيرة الحجم تغطي احتياجات الجسم من فيتامين، A ‘B5′ B12′ B2’ بمعدلات متفاوتة تبدأ من 6% وتنتهي ب15%.

الجدير بالذكر أن العديد من المواد الغذائية والسلع الضرورية اختفت من موائد الأهالي في محافظة السويداء، نتيجة ارتفاع أسعارها مقارنة بدخلهم المحدود.!