جريمة مروعة بداعي “الشرف” مقتل امرأة على يد والدتها وخالها .!

لقيت امرأة من السويداء حتفها بطريقة مروعة على يد أفراد من عائلتها، تحت ذريعة “جريمة الشرف”، صباح اليوم السبت 7\11\2020.

وقال مصدر أمني للسويداء 24، إن بلاغاً ورد إلى قسم شرطة السويداء، فجر اليوم، يفيد بوجود أشخاص يحاولون إخفاء جثة قرب مشحم “المرود” في مدينة السويداء، موضحاً أن قسم الشرطة سير دوريات بعد ورود البلاغ على الفور.

وأوضح أن عناصر الشرطة ضبطوا رجلاً وامرأة كانا يحاولان إخفاء جثة سيدة تدعى “أمل.ز”، حيث تم القاء القبض عليهما، وتحويلهما إلى التحقيق، فيما نُقلت جثة القتيلة إلى المشفى الوطني، وبعد خضوعها للفحص تبين أن وفاتها ناجمة عن ضربات شديدة على الرأس بواسطة “شاكوش”.

وأكد المصدر أن الموقوفين اعترفا بارتكاب جريمة القتل دون أي إكراه حسب تعبيره، والمفاجئة أن المتهمين هما والدة الضحية وخالها، حيث زعما أن الجريمة بداعي “الشرف”.

ولفت المصدر الأمني إلى أن تعاون المواطنين الذي أثنى عليه، في تبليغ قسم الشرطة، ساهم في القاء القبض على على مرتكبي الجريمة متلبسين يحاولان إخفاء الجثة.

وتشير مصادر السويداء 24 إلى أن الضحية تبلغ من العمر 36 عاماً، منفصلة عن زوجها منذ عدة سنوات، وتقيم في منطقة “مصاد” مع ابنها الوحيد البالغ من العمر 17 عاماً.

يشار إلى أن مجلس الشعب اقر إلغاء المادة 548 من قانون العقوبات في سوريا، والتي تقدم أعذاراً وأحكاماً مخففة لمرتكب ما تعرف بجريمة الشرف.

بينما قال ناشط حقوقي للسويداء 24، إن إلغاء المادة لا يعد نصراً للمرأة اذا لم يرفق بإلغاء مواد قد ترتبط بها، واستبدال الدافع الشريف (كالشرف والخوف من الفضيحة) بالدافع الشائن (أي اعتبار الدافع كالعذر أقبح من الذنب).