نظرية ”المؤامرة”، والآخر “خبز للعلف” أسباب تخفيض مخصصات طحين السويداء.!

شهدت مناطق متفرقة من محافظة السويداء شحاً في كمية الخبز، نتيجة لتخفيض مخصصات الأفران والمخابز في السويداء من الطحين بأكثر من 20% حسب مصدر مطلع، منذ صباح أمس الإثنين 9 نوفمبر 2020

المصدر قال إن القرار صادر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتوصية من الفريق الاقتصادي في الحكومة، والحجة “نقص في محصول القمح نتيجة الحرائق والعقوبات”.

مضيفاً أن نظرية “المؤامرة” لم تغب عن حجج المسؤولين بداعي تخفيض مخصصات طحين المحافظة، بينما وفي تصريحات سابقة صرّح مسؤولون أن هناك هدر وهناك من يأخذ الخبز كعلف للحيوانات لذلك تم تخفيضه.!

الأمر الذي علّق عليه مواطنون بأن جودة الخبز المقدم للأهالي فعلاً يصلح باكثريته علفاً للحيوانات وليس للاستخدام البشري، وفق شكاوى المواطنين.

كما ادّعى مسؤولون في الحكومة السورية صعوبة الاستيراد بسبب صعوبة التمويل لعدم توفر دولار، إلا أن اداعئهم هذا يفنده تصريح رئيس مجلس الوزراء بأن كمية القمح المشتراة بلغت 690 ألف طن.

وقال مصدر مطلع للسويداء 24، “لا يوجد مدة زمنية محددة للتخفيض فنحن بانتظار الموسم القادم من القمح إلا أننا خسرنا سلة القمح السورية شرق الفرات وريف حلب كما لا يبدوا أننا سنكون قادرين على استيراد القمح.!

ورغم محاولة المسؤولين بالتخفيف من تبعيات القرار على المواطن، والتجمعات التي ستحصل أمام منافذ البيع، بقولهم ” لا ازدحام على الأفران لانه تم اعتماد التوزيع عبر معتمدين”
إلا أن التجمعات ستنتقل من أمام الأفران إلى طوابير أمام منافذ بيع المعتمدين في ظل جائحة كورونا التي تعصف في العالم أجمع.!