#السويداء تحتل المرتبة الأولى بإصابات #كورونا، فهل يهزم الوباء وعي المواطنين. ؟

توقع طبيب أن تحتل السويداء المرتبة الأولى في تفشي فايروس كورونا خلال الموجة الثانية متقدمة على محافظات ذات كثافة سكانية عالية كالعاصمة دمشق وسط تزايد مستمر في أعداد الإصابات.

وكشف مدير مشفى المواساة د. عصام الأمين في حديثه لإحدى الإذاعات السورية، أن تحتل السويداء وحمص المرتبة الأولى لانتشار فايروس كورونا خلال الموجة الثانية، فيما جاءت دمشق في المرتبة الخامسة من حيث أعداد الإصابات الجديدة.

مرجعاً ذلك إلى إصابة جزء كبير من الأهالي في دمشق وريفها بالفايروس خلال الذروة الأولى مما شكل لديهم مناعة ضد الفايروس حدت من انتشاره مجدداً، فيما يواجه الكادر الطبي صعوبة في التفريق السريري بين أمراض الذروة الموسمية من إنفلونزا وغيرها وكورونا دون إجراء مسحات.

هذا ووجهت مديرية الصحة في السويداء رسالة للأهالي تؤكد من خلالها حرصها على قبول المرضى المشتبهين في قسم العزل ريثما تظهر نتيجة فحص PCR المعني بتشخيص الإصابة، وبالرغم من توافر دلالات الإصابة لدى بعض المرضى فإن نتيجة الفحص تظهر سلبية، فلا يجب احتساب كل وفاة في المحافظة على أنها ناجمة عن فايروس كورونا.

مؤكدة، وجود انتشار للإنفلونزا الموسمية التي تختلط أعراضها بأعراض فايروس كورونا، وهي مرض معدي بشدة، ويمكن أن يسبب الوفاة لبعض الفئات عالية الخطورة، فيما تشكل الإجراءات الوقائية من غسل متكرر للأيدي والتباعد المكاني وارتداء الكمامات حماية وسيلة تصدي للفيروسات كورونا والانفلونزا أيضاً.

كما تحدث طبيب مختص للسويداء 24 حول أعراض فايروس كورونا، قائلاً إن أعراض المرض متفاوتة بين الأفراد، وتشمل فقدان حاستي الشم والتذوق إضافة للحمى والسعال الجاف والإرهاق العام.

مضيفاً، أن الإصابة في حالات أكثر حدة تتطور لضيق النفس وألم في الصدر، فيما تتظاهر بعض الإصابات القليلة بأعراض غير نمطية، منها الهضمية والعصبية والقلبية، وتظهر أخرى كالتهابات في الإذن الوسطى ولا سيما عند الأطفال.

والجدير بالذكر أن تراخياً في الإجراءات الوقائية من فايروس كورونا شهدتها محافظة السويداء في الآونة الأخيرة، مما أدى لتفاقم حالات الإصابة بالفايروس، فيما كانت قد حذرت السويداء 24 من تزايد عدد الإصابات بشكل كبير وعدم قدرة المرافق الصحية على استيعابها.