سوريا تحافظ على مركزها العالمي في قمع حريات الصحافة !!

حافظت سوريا على مركزها الواقع في المراتب الأخيرة – منذ أربع سنوات – على قائمة التصنيف العالمي لـ حرية الصحافة عام 2018، الصادرة عن منظمة “مراسلون بلا حدود”، اليوم الأربعاء.

وبقيت سوريا – حسب التقرير – في المرتبة 177 في قائمة حرية الصحافة مِن أصل 180 دولة في العالم شملها التقرير، لـ تبقى بذلك مِن أخطر بلدان العالم للصحفيين منذ العام 2014، يليها في الترتيب تركمانستان (178) وإرتيريا (179) وفي المرتبة الأخيرة كوريا الشمالية.

وقالت “مراسلون بلا حدود” في تقريرها، إن سوريا واليمن بشكل خاص، ودول منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، هي الأكثر صعوبة وخطورة لـ ممارسة مهنة الصحافة، وما تزال في مؤخرة التصنيف العالمي لحريات الصحافة.

وأضاف التقرير، أن الشرق الأوسط تمزقه النزاعات والصراعات السياسية حيث تصنف هذه المنطقة في مؤخرة التصنيف العالمي لحرية الصحافة، مشيراً إلى أن كوريا الشمالية لا تزال أكثر دولة قمعاً للصحافة على وجه الأرض، تليها أريتريا وتركمانستان وسوريا والصين.

يشار إلى أن “مراسلون بلا حدود” قالت في تقريرها عام 2017، إن سوريا ما تزال ومنذ ستة أعوام البلد الأخطر بالنسبة للصحفيين.

وتحتل المرتبة الأولى في احتجاز عشرات الصحفيين الأجانب كـ رهائن لدى “النظام السوري” وتنظيم “الدولة” إضافة لـ “جبهة النصرة” (“هيئة تحرير الشام” حالياً)، كما أنه “لم يُتخذ أي إجراء لحماية الصحفيين من النظام والجماعات المنشدّدة في سوريا”.

المصدر: تلفزيون سوريا.