السويداء 24 ترصد 14 حالة خطف في السويداء خلال شهر تشرين الثاني 2020 .!

رصدت السويداء 24 في شهر تشرين الثاني/نوفمبر تعرض 14 شخصاً من محافظة السويداء للخطف والاحتجاز القسري في ظروف مختلفة.

وسجلت السويداء 24 تعرض 12 مدني للخطف، بالإضافة إلى ضابطين تابعين للأجهزة الأمنية خطفهما فصيل محلي وأفرج عنهما في تملية تبادل، كما وثقت مسؤولية اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس عن خطف 3 مدنيين أطلق سراحهم لاحقاً، وعصابات في محافظة درعا خطفت 3 مدنيين وأطلقت سراحهم مقابل فدية.

ووثقت السويداء 24 مسؤولية عصابات في السويداء عن خطف 3 مدنيين خلال الشهر الماضي طمعاً بالفدية المالية، بينهم مدني قتل، ومدني أفرج عنه، والثالث لا يزال مصيره مجهولاً حتى لحظة إعداد التقرير، بينما خطفت جهلت مجهولة 3 مدنيين من السويداء في ريف حمص واطلقت سراحهم بعد أسبوع حيث ادعت الجهات الأمنية أنها تمكنت من تحريرهم.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الأحد 1/11/2020، عندما خطف مسلحو اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس، 3 مدنيين من بلدة القريّا جنوب غرب السويداء، هم “حسن نحلة” و”علاء الصفدي” و”أحمد الحلاق”، أثناء تواجدهم في الأراضي الزراعية غربي القريّا، وقد أفرج مسلحو الفيلق عنهم في اليوم نفسه، وقالوا إنهم اقدموا على اختطاف المزارعين الثلاثة نتيجة الاشتباه بهم.

وفي يوم الأحد ذاته 1/11/2020، خطف فصيل محلي مسلح في من بلدة عتيل في السويداء ضابطين من الأجهزة الأمنية، على طريق دمشق السويداء، على خلفية توقيف شخص مقرب من الفصيل مطلوب بقضايا جنائية، حيث نصب مسلحو الفصيل نقاط تفتيش مؤقتة وخطفوا الضابطين، ثم حدثت عملية تبادل بين الفصيل والأجهزة الأمنية بعد ساعات حيث تم إطلاق سراح الموقوف مقابل إطلاق سراح الضابطين.

وفي يوم الثلاثاء 3/11/2020، تعرّض ثلاثة مواطنين هم “باسل درويش” و”أيمن درويش” و”طارق العاقل” من أبناء محافظة السويداء للخطف على أيدي مجهولين في مناطق نفوذ مليشيا حزب الله في محافظة حمص، بعد أن استدرجهم شخص مجهول لإدخالهم إلى لبنان بطريقة غير شرعية، وقد تم احتجازهم لمدة اسبوع تقريباً وطلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحهم، قبل أن تعلن الجهات الأمنية عن تحريرهم وتعيدهم إلى السويداء.

أما يوم السبت 7/11/2020 هاجمت عصابة مسلحة مواطنين كانوا في رحلة صيد بين قريتي “الثعلة” و”الطيرة” بريف السويداء الغربي، وأقدمت على خطف 3 منهم، هم “توفيق الخطيب” و”وائل الخطيب” و”أنس الخطيب” واقتادتهم باتجاه ريف درعا الشرقي، ونتج عن الحادثة إصابة مواطن برصاص المسلحين، وقد احتجزت العصابة المواطنين الثلاثة لمدة عشرة أيام ثم أطلقت سراحهم من ريف درعا مقابل فدية مالية دفعها أهالي المخطوفين.

وشهد يوم الاثنين 9/11/2020، اختطاف مجهولين للمواطن “محمد رجب حنفي” بعد استدراجه إلى محافظة السويداء لشراء أرض، حيث انقطع الاتصال معه وفق رواية ذويه، فيما لا يزال مصيره حتى يوم إعداد التقرير.

وفي يوم الخميس 19/11/2020، خطف مسلحون مجهولون المواطن “سالم غانم” من أبناء بلدة المشنف بريف السويداء، أثناء تواجده في مدينة السويداء، وسلبوا منه مبلغ 150 مليون ليرة سورية، وأطلقوا سراحه بعد ساعات من خطفه، حيث عاد إلى منزله ذويه، إلا أنه قتل في ظروف غامضة داخل سيارته في مدينة شهبا، بعد يومين من حادثة خطفه.

وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 يوم الاثنين 23/11/2020، عندما خطف مسلحون مجهولون المواطن الثمانيني “نزيه الشحاذة” عندما كان عائداً إلى منزله في مدينة السويداء، بعد شراء أغراض من أحد المتاجر، و طلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه، إلا أن الفصائل المحلية تمكنت من تحريره دون مقابل بعد الضغط على العصابة التي خطفته.