أسعار المواد الغذائية في تحليق مستمر والحكومة تتجاهل معاناة المواطنين

يعاني المواطنون في السويداء من عدم قدرتهم على تأمين أساسيات الحياة، فقد أجبرهم ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية على تناسي الكثير من المواد الغذائية.

ورصدت السويداء 24 الأسعار في أسواق السويداء، حيث أن المواد الغذائية الأساسية أصبحت صعبة المنال، فيما لم يعد يُقبل المواطنون على شراء الفواكه رغم حاجتهم لها، لما فيها من فوائد غذائية ولا سيما الفيتامينات، فقد وصل سعر كيلو الموز الواحد إلى 1800 ل.س.


هذا وسعّر الليتر الواحد من زيت دوار الشمس 4700 ل.س كقيمة غير متناسبة مع متوسط دخل الفرد في السويداء، أما السمن البلدي، فأصبح غذاء للمرفهين فقط، فوصل سعر رطل سمن الغنم إلى 35 ألف ليرة سورية، فيما وصل سعر رطل السمن البقري إلى 28 ألف ل.س، وهذا ما يزيد عن نصف راتب شهر لموظف في القطاع العام.!

وأكّد مراسل السويداء 24 ارتفاع أسعار مواد أخرى، كالعدس 3200 للكيلوغرام الواحد، والرز الذي يبدأ سعره بـ2200 ل.س، والسكر 1500 ل.س، ووصل سعر الكيلوغرام الواحد من الملوخية اليابسة إلى 10 آلف ل.س.

كما أن عجز الحكومة عن ضبط سعر الصرف لليرة السورية، أثّر أيضاً على أسعار المنظفات الأساسية، فعبوة معجون الأسنان من نوع “كولجيت” مثلاً بلغ سعرها 3000، أمّا معجون الجلي بوزن 1 كغ فسعره 2200 ل.س.

ورغم جائحة كورونا التي تضرب العالم بموجتها الثانية، وضرورة حصول المواطنين على غذاء جيد يعزز مناعتهم، إلا أن الحكومة تتجاهل هذه المخاطر، متنصلة من مسؤوليتها، مع استمرار تحذيرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية من مجاعة قادمة في سوريا.!