توزيع لقاح قاتل لصغار الأغنام في #السويداء.!

اتهم مربوا المواشي في السويداء، المسؤولين عن قطاع الثروة الحيوانية بتوزيع لقاحات فاسدة للأغنام، تسببت بأضرار مادية كبيرة على المربين نتيجة مقتل أجنة النعاج الحوامل.

وقال أحد المربين في حديثه للسويداء 24، إنّ المعنيين في قطاع البيطرة سببوا خسائر مادية كبيرة للمربين إثر توزيعهم لقاحاً للأغنام ضد مرض الجدري، أدى لإجهاض مفاجئ “تطريح” للنعاج الحوامل التي كانت قد قاربت على الولادة.

مؤكداً، أنّه خسر 10 خراف صغيرة “فطمان” جراء ذلك، بينما تُقدر خسائر المربين بمئات الألوف كون المشكلة جماعية، مبيناً، أن أطباء بيطريين أكدوا للمربين أنّ سبب وفاة الفطمان تعرضها للفيروسات.!

هذا ووضّح أحد الأطباء البيطريين للسويداء 24، أنّ مرض الجدري من الأمراض المعدية والخطيرة على المواشي، مما أدى لاهتمام الحكومات بمحاربته عبر حملات تلقيح يُعطى خلالها الفيروس الحي المُضعف كلقاح ضد فيروس الجدري.

مؤكداً، أنّ إصابة الأغنام بالفيروس تؤدي لإجهاض النعاج الحوامل، وارتفاع نسبة الوفيات بين الخرفان الصغار، إضافة لتخفيض جودة الجلد والصوف، ما يصب نهايةً بسياق الخسائر المادية للمربين.

وختم، أنّه لاحظ وجود حالات كثيرة من الإصابات المتطورة بالتزامن مع تلقيح المواشي بلقاح الجدري من قبل الجهات الحكومية، ما يوجب إعادة تقييم اللقاح وفعاليته من قبل المعنيين، خصوصاً وأنّ اللقاح حي مُضعف، ويمكن أن يشارك بتفشي الإصابة عوضاً عن الحد منها، في حال وجود خلل بعملية تصنيعه.

والجدير بالذكر أن مرض الجدري تسبب بنفوق عدد كبير من الأبقار في الساحل السوري خلال الصيف الماضي، ما سبّب ضربة اقتصادية قوية للمربين، جعلت كثيرون يعزفون عن تربية المواشي متجهين إلى مهن أخرى.!