السمك سيغيب عن احتفالية عيد رأس السنة لكثير من المواطنين في #السويداء.!

يرتبط الاحتفال بأعياد الميلاد في السويداء بإعداد المشاوي وأطباق السمك بأنواعه إضافة للمقبلات كالتبولة، إلّا أن الكثيرين سيحرمون من هذه المائدة المُعتادة نتيجة غلاء أسعار مكوناتها وانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين.

وفي جولة لمراسل السويداء 24 على محال بيع السمك، وجد أسعارها متفاوتة ليسجل سمك البوري 6000 ل.س كسعر وسطي، ويتراوح سعر سمك البلميدا بين 6 إلى 7 آلاف ليرة سورية، فيما يتفاوت السردين بين 5500 إلى 6500 ل.س.

وبالرغم من القيمة الغذائية العالية للسمك لاحتوائه على اليود، لا يُعتبر من الوجبات المُعتادة على مائدة الأهالي في السويداء، وذلك لغلاء أسعاره، حيث يقتصر إعداده على ليلة رأس السنة لدى الكثيرين، ليُحرموا منه الآن بعد اتساع الفارق بين دخلهم والأسعار.

فيما يقول أحد المواطنين أنه قرر توفير معاناة زوجته في المطبخ ليلة رأس السنة لتستطيع الاحتفال معهم عوضاً عن طهو الطعام، فذهب يسأل عن أسعار الوجبات الجاهزة، ليعلم بأن سعر الفروج المشوي متفاوت بين 9000/7500 ل.س.

مضيفاً، أن تنحى عن الوجبات الحاوية على لحوم الغنم والعجل لإشتعال أسعارها، فاكتشف أن حال كباب الدجاج ليس بأفضل فسعر الكيلوغرام منه بلغ 8500 ل.س، أما الشيش طاووق فزادها ليسجل 9000 ل.س.!

بينما أكد آخر أن صحن التبولة بات يشكل عبئاً على جيب المواطن، حيث يبلغ ثمن باقة البقدونس 150 ل.س، فيما يسجل كيلو البرغل 1300 ل.س، وتسعر البندورة 600/500 ل.س وكذلك الليمون الحامض، أما زيت الزيتون فيبلغ ثمن الصفيحة 125/100 ألف ليرة سورية.!

والجدير بالذكر أن عقوبات جديدة فرضتها إدارة ترامب الأمريكية على مصرف سورية المركزي والأسرة الحاكمة للبلاد، أدت لانهيار جديد لليرة السورية أما الدولار، وبالتالي ارتفاع أسعار السلع واستمرار معاناة المواطنين وسط سكون حكومي وبرلماني.!