السويداء 24 توثق مقتل 8 أشخاص في السويداء خلال شهر كانون الأول 2020

رصدت السويداء 24 في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، مقتل 8 أشخاص في محافظة السويداء، وإصابة 2 أخرين، في ظروف مختلفة، جراء حوادث العنف.

وسجلت السويداء 24 في الحصيلة 7 قتلى من المدنيين، وهم 6 ذكور وامرأة واحدة، حيث كانت جهات مجهولة الهوية مسؤولة عن مقتل الذكور الستة، أما الامرأة فقد سقطت برصاص عناصر فصيل موالي للسلطة، أثناء اشتباكات مع شخص مطلوب للأجهزة الأمنية، كما سجلت الشبكة مقتل عنصر واحد من الجهات الأمنية متأثراً بجروح أصيب فيها في وقت سابق.

وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الأربعاء 16/12/2020، لقيت امرأة تدعى “وعد الحكيم” حتفها، وأصيب شخص بجروح، جراء اشتباكات اندلعت بين مجموعة مسلحة موالية، وشخص متهم بسرقة السيارات وسط مدينة السويداء، حيث أن المجموعة المسلحة تطلق على نفسها اسم “نسور الزوبعة” ويتزعمها “باسم رضوان”، وقد هاجمت منزل المدعو “عمران وليد عمر”، المتهم بسرقة السيارات، قرب مصرف التوفير، ثم اندلعت اشتباكات بين الطرفين، أدت لمقتل “وعد” وهي من أقارب “عمران عمر”، جراء طلق ناري بالرأس.

وفي يوم السبت 19/12/2020، أصيب المواطن “بهاء شفيق القنطار” من قرية “داما” بطلق ناري بالقدم وذلك إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين على طريق الحج، حيث تم إسعاف المصاب إلى المشفى الوطني بالسويداء واستقر وضعه الصحي.

أما يوم الاثنين 21/12/2020، لقي عنصر من فرع أمن الدولة في السويداء مصرعه، وهو “وليم عدنان شقير” متأثراً بإصابات تعرض له قبل حوالي شهر ونصف من وفاته، جراء اشتباك مسلح نشب بين عناصر أمن الدولة من جهة، ومسلح من عصابات الخطف من جهة أخرى.

مساء يوم الثلاثاء 22/12/2020، لقي الأخوين “رأفت عادل فخر الدين الشعراني” و”مازن عادل فخر الدين الشعراني”، حتفهما، جراء تعرضهما لإطلاق نار من مسلحين مجهولين، استهدف سيارة كانت تقلهما على طريق المزرعة – الدور في ريف السويداء الغربي، حيث أن الشابين وهما من رجال الدين، كانا عائدين إلى قرية “الدور”، عندما سمع الأهالي إطلاق نار في المنطقة، وعند وصول الفصائل المحلية لتمشيطها وجدوا الشابين مفارقين للحياة داخل السيارة.

وفي يوم الأربعاء 23/12/2020، لقي المواطن “بشار قاسم الجاسم” من أبناء عشائر السويداء حتفه في ريف درعا وسط ظروف غامضة، نتيجة تعرضه لإطلاق نار بالرأس، حيث أن مواطنين من درعا عثروا عليه مقتولاً قرب قرية “الغارية الشرقية” في ريف درعا الشرقي، و ينحدر الضحية من عشائر البدو في السويداء، وقد نقل الأهالي جثته إلى مشفى درعا الوطني، وسجلت الحادثة ضد مجهولين.

وكانت أخر حوادث العنف، يوم الثلاثاء 29/12/2020، عندما سقط 3 قتلى مدنيين في بلدة “الكفر” جنوب مدينة السويداء، هم “خالد إحسان الشعار” و”رواد علاء خير” و”نبيل عارف بدران”، جراء تعرضهم لإطلاق نار في ظروف غامضة أثناء تواجدهم سوياً في بلدتهم “الكفر”، حيث قتلوا نتيجة إصابتهم بعيارات نارية، وتكتمت عائلاتهم عن ظروف مقتلهم.