خضار ولحمة لإسبوع تعادل راتب الموظف كاملاً في #السويداء

واصلت أسعار المواد والسلع الغذائية ارتفاعها في أسواق السويداء، مخلّفة ركوداً تزامن مع دخلٍ شهري لا يكفي المواطنين لنهاية الأسبوع الأول فقط.

وقال مراسل السويداء 24، إنّ سعر كيلوغرام البندورة 900 ليرة سورية، والبطاطا 450\550 ليرة، والسبانخ 100 ليرة، أمّا الفليفلة فسعّرت 4000 ليرة، والكوسا 1500 ليرة، والباذنجان 1000 ليرة.

أي أنّ العائلة التي تتكون من أربعة أفراد وأكثر، ستحتاج إلى أكثر من رُبع الراتب المُقدّر بـ 50 ألف ليرة سورية، لتأمين طعام يومين على الأكثر على أن يقتصر غذائه على بعض أنواع الخضار.

كما رصد المراسل، سعر ليتر زيت دوار الشمس كلارا 5200 ل.س، بينما بلغ سعر السمن النباتي 5800 ل.س، وبهذا تستهلك العائلة في السويداء أكثر من نصف الراتب حتى الآن.

ولفت المراسل إلى أن اللحوم باتت بالنسبة لمعظم المواطنين حلماً صعب التحقيق، فسعر كيلوغرام واحد من هبرة الغنم 20 ألف ليرة والعجل 18 ألف ليرة، أمّا الدجاج المنظف 4 آلاف والجوانح 3 آلاف ليرة.

وبالعودة للعائلة ذات الأربعة أفراد، ففي حال اشترت كيلو لحم واحد فإن راتبها الشهري (باعتباره وسطياً 50 ألف) قد انتهى بعد شرائها خضار والسمنة والزيت والكيلوغرام من اللحم فقط، والتي بمجملها لا تكفي كغذاء حتى نهاية الأسبوع الأول من الشهر.