لغم يودي بحياة 7 سوريين في ليبيا بينهم شاب من السويداء

لقي شاب من السويداء حتفه في ليبيا، مع 6 سوريين جندتهم شركات أمنية مدعومة من روسيا، جراء انفجار لغم أرضي، وفق الأنباء التي وردت لعائلة الشاب.

وقال مصدر محلي من بلدة “عريقة” للسويداء 24، إن عائلة المواطن “يامن صابر الطرودي عزام” تلقت نبأ مقتله أثناء عمله مع شركة أمنية مدعومة من روسيا، داخل الأراضي الليبية.

مضيفاً أن “يامن” كان قد سافر إلى ليبيا بعد تسجيله مع شركة “الصياد” عبر وسيط من السويداء، في شهر كانون الأول/ديسمبر 2020، مشيراً إلى أن الخبر ورد لذويه عن مقتله قبل عدة أيام، عبر شباب من المحافظة يعملون مع الشركات الأمنية في ليبيا.

وذكر مصدر أخر للسويداء 24، نقلاً عن شقيقه الموجود في ليبيا، أن “يامن” لقي حتفه رفقة 6 عناصر سوريين أخرين، هو الوحيد بينهم من السويداء، نتيجة انفجار لغم أرضي، وهو أول شخص يقتل من محافظة السويداء من العاملين مع الشركات الأمنية.

مضيفاً “اتصل شقيقي من ليبيا وأخبرنا أن أحد شباب السويداء توفي مع مجموعة سوريين، وطلب منا أن لا نقلق عليه في حال سمعنا الأخبار عن الحادثة”.

وكانت السويداء 24 قد كشفت في عدة تحقيقات سابقة عن قيام شركات أمنية مدعومة من روسيا باستقطاب شباب سوريين مقابل رواتب شهرية، وزجت بهم في معسكرات تابعة للقوات الروسية في ليبيا، أو لحماية مواقع نفطية تسيطر عليها روسيا.

يذكر أن الاف الشباب السوريين تم تجنيدهم من شركات امنية وسافروا إلى ليبيا عبر مقر القوات الروسية في “حميميم”، مقابل رواتب شهرية، إذ تستغل روسيا الوضع المعيشي المتردي لاستقطاب السوريين.