تعهد بعدم التظاهر وخدمة بالفيلق الأول.. تسوية جديدة في السويداء

بدأت لجنة مشتركة من الفروع الأمنية في السويداء، إجراء تسويات أوضاع للمطلوبين من أبناء المحافظة، مقابل التعهد والإلتزام بعدة قضايا، على رأسها عدم التظاهر.

وقال مصدر مطلع للسويداء 24، إن لجنة مشتركة من الفروع الأمنية في محافظة السويداء (الجوية – السياسية – الأمن العسكري – أمن الدولة)، شرعت اليوم الأحد 7/2/2021، بإجراء تسوية تشمل المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية، والفارين من الخدمة، إضافة إلى شريحة محددة من المطلوبين بقضايا أمنية.

موضحاً أن التسوية تستهدف بالدرجة الأولى المتخلفين عن الخدمة العسكرية، والفارين منها، شرط أن يلتحقوا للخدمة ضمن الفيلق الأول في الجيش السوري، المنتشر في المنطقة الجنوبية (ريف دمشق – درعا – القنيطرة – السويداء)، على أن تسقط كافة العقوبات المترتبة على الفرار والتخلف.

وأكمل المصدر أن التسوية تشمل أيضاً المطلوبين بقضايا أمنية، باستثناء من يوجد بحقه دعاوى شخصية بقضايا قتل وخطف وسلب، مشيراً إلى أن اللجنة ستقدم كتاباً للشخص الذي يبادر بتسوية وضعه، يتيح له التنقل بحرية في مناطق سيطرة الحكومة السورية، لمدة 6 أشهر.

أحد الشباب المطلوبين بقضايا أمنية، قال للسويداء 24 إنه توجه إلى مبنى المحافظة اليوم، وقابل اللجنة، التي طلبت منه صورتين شخصيتين، وصورة عن الهوية، ثم وقع على ورقة عبارة عن تعهد يشمل عدة بنود.

موضحاً أن البند الأول بالتعهد ينص على “عدم إثارة الشغب والتظاهر أو رفع الشعارات أو التحريض عليها أو التستر على من يرتكبها أو يحرض عليها”، والبند الثاني “عدم القيام بأي فعل أو سلوك يؤدي على التحريض على التظاهر أو المشاركة فيه”.

أما بقية البنود، تنص على عدم تخريب أو تعطيل الممتلكات الخاصة والعامة، أو حمل السلاح والاتجار به، وعدم الاعتداء بالقول والفعل على رجال الشرطة والأمن والجيش، وفي الختام عبارة “أشهد الله على عهدي ولعهدي وهو خير الشاهدين”.

فيما تشير مصادر السويداء 24، إلى أن اللجنة ستسقبل الراغبين بتسوية أوضاعهم يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، في مبنى محافظة السويداء، حيث يقول المسؤولون عنها إنها “مكرمة” جديدة من القيادة السورية لأبناء محافظة السويداء، كي تتيح لهم العودة إلى الحياة الطبيعية.

يذكر أن السويداء 24 وثقت زيارات متكررة لوفد من قيادة القوات الروسية بدمشق، إلى السويداء، أواخر العام الماضي، إذ تحدث الوفد وجود مساعي لإجراء تسويات أوضاع لأبناء المحافظة، إلا أن اللجنة التي بدأت العمل اليوم، لا تضم أي عضو من القوات الروسية.