قضوا سنوات طويلة في الخدمة.. “الحكومة تستكثر علينا 10 دولار”


اشتكى مواطنون مسرحون من الخدمة العسكرية، من توقف الراتب الشهري البالغ 35 ألف ليرة، ضمن منحة أعلنت عنها الحكومة للمسرحين، لمدة سنة في شروط معينة.

وقال أحد المسرحين من الخدمة في الجيش السوري للسويداء 24، إنه استلم راتباً شهرياً واحداً من المنحة التي تعهدت الحكومة بتقديمها للمسرحين الذين تجاوزت خدمتهم 5 سنوات ولا يملكون وظيفة، إذ تبلغ المنحة 35 ألف ليرة، يفترض أن يتم تسليمها لمدة سنة.

وأضاف المصدر أنه تم تسريحه من الخدمة، العام الماضي، بموجب قرار تسريح المجندين الاحتياط الذين لديهم نسبة عجز 35% وما فوق، حيث أكد الشاب الذي فضل عدم ذكر اسمه، تعرضه لإصابة أثناء الخدمة أدت لاستئصال “الطحال”.

لافتاً إلى أنه تقدم إلى المنحة وحصل على راتب شهري واحد 35 ألف ليرة، ولكن منذ 4 أشهر لم يحصل على أي راتب جديد، مشيراً إلى أنه يراجع المصرف التجاري كل أول شهر، لكن الموظفين يخبرونه أن المنحة غير متوفرة حالياً.

كما أكد الشكوى ذاتها عدة مسرحين تواصلت معهم السويداء 24، مشيرين إلى عدم حصولهم على المنحة منذ أشهر، فيما نفى مسرحون أخرون وقالوا إنهم يحصلون على المنحة كل أول شهر، مما يشير إلى وجود مزاجية في التوزيع.

وكانت الحكومة قد أقرت عام 2019 ضمن ما تسميه برنامج “دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم” تقديم راتب شهري لمدة سنة مقداره 35 ألف ليرة سورية لكل من تسرح من الجيش ولديه 5 سنوات خدمة أو أكثر .

يذكر أن 35 ألف ليرة سورية تعادل اليوم في السوق السوداء قرابة عشرة دولارات، وهو مبلغ لا يسمن ولا يعني من جوع لكنه ورغم قيمته المنخفضة، يشكل حاجة ماسة لأشخاص أمضوا سنوات طويلة من عمرهم في الخدمة.