خطف وخطف مضاد.. عصابات تغذي الفتنة بين الجيران في الجنوب

خطف مسلحون مدنيين اثنين في ريف السويداء الغربي، رداً على خطف مدني مقرب منهم، أمس السبت 13/3/2021.

وقال مراسل السويداء 24، إن مجموعة من أقارب المواطن “مصطفى عزام” المختطف في درعا منذ أسبوع، قامت باختطاف مواطنين اثنين من محافظة درعا، أثناء تواجدهما في ريف السويداء الغربي، صباح الأمس.

موضحاً أن المخطوفين هما “عزات الحسين المفعلاني” من قرية “ناحتة”، ومواطن يدعى “عبد الكريم” ويلقب “أبو زاهر” من مدينة “طفس”، إذ أكد المراسل أن المخطوفين كانا متواجدين في السويداء بقصد العمل، ولا علاقة لهما بحادثة خطف “مصطفى عزام”.

ولفت المراسل إلى أن خاطفي الشابين، قالوا إن عملية الخطف رداً على اختطاف “مصطفى عزام”، وهو موظف في بئر مياه، خطفته عصابة مسلحة قبل أسبوع في قرية “الدارة” بالريف الغربي، ونقلته إلى ريف درعا، حيث تطلب فدية مالية مقابل إطلاق سراحه.

وتجددت عمليات الخطف والخطف المضاد في محافظتي درعا والسويداء مؤخراً، نتيجة استمرار نشاط العصابات في المحافظتين بخطف المدنيين طمعاً بالفدية المالية، حيث كانت عصابة في السويداء قد خطفت مواطناً يدعى “رنس الحريري” من درعا قبل أكثر من شهر، وردت عائلته باختطاف مدني من السويداء، ولا يزال التفاوض قائماً.

وفي ظل تجاهل السلطات الأمنية لنشاط العصابات وعمليات الخطف التي تهدد السلم الأهلي في الجنوب السوري، لا يزال المجتمع المحلي غير قادر على إيجاد آليات مناسبة لردع العصابات، رغم المحاولات الجادة من وجهاء محافظتي درعا والسويداء للتنسيق الدائم والمشترك.

يذكر أن معاناة أهالي محافظتي درعا والسويداء من عمليات الخطف، وانتشار العصابات، مستمرة منذ سنوات، وتسبب حالات توتر بشكل متكرر، مما يتطلب مزيداً من الجهد والتنسيق بين الجهات المحلية الفاعلة في المحافظتين، وخلق آليات مناسبة لردع العصابات.