مدير صحة السويداء يحذر من تزايد إصابات كورونا.. وتكاليف العلاج باهظة

حذّر مدير صحة السويداء من تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في المحافظة، منبهاً إلى التكاليف العلاجية باهظة الثمن للمصابين بفيروس كورونا ومحدودية إمكانيات القطاع الصحي في السويداء.

وبيّن د.نزار مهنا، مدير صحة السويداء، في تدوينة له على موقع فيسبوك، أنّ تكلفة العلاج اليومي للمصاب بفيروس كورونا في قسم العناية المشددة تبلغ 750 ألف ليرة سورية، فيما تكلّف إقامته ليوم واحد في غرفة خارج قسم العناية المركّزة ضمن مستشفى خاص 250 ألف ليرة سورية.

مضيفاً، أنّ العلاج المنزلي مكلف أيضاً حيث يزيد عن 20 ألف ليرة سورية في اليوم الواحد، بينما يحتاج المرضى لمدة علاجية تتراوح بين 3 إلى 13 يوماً، وسط عطالته عن العمل، وناهيك عن حالة الألم والاختناق والعقابيل الصحية التي يواجهها المريض.

وأكّد، أن القدرة الاستيعابية للقطاع الصحي في السويداء محدودة أمام وباء عجزت عنه الأنظمة الصحية المتقدمة في العالم، ما قد يفرض على الأطباء فرز الإصابات والاختيار بين الحالات التي ستتلقى الرعاية الطبية.

منوهاً إلى أنّ العدد المقبولين في أقسام العزل حالياً بلغ 28 حالة مع تصاعد يومي، حيث تتوقع أن يتأخر الوصول لذروة الموجة الثالثة حتى أسبوعين، ناصحاً بالالتزام بالكمامات الواقية والتصدي للوباء بالوعي والمسؤولية الشخصية دون استهتار أو ترراخي أو نكران للمرض كسبيل وحيد للنجاة.

هذا وكان قد أعلنت مبادرة عقّمها المعنية بتأمين اسطوانات الأكسجين لمرضى فيروس كورونا في عموم سورية عن نفاذ مخزونها من الإسطوانات خلال الأيام الماضية، وسط ارتفاع في أسعار الأسطوانات ليبلغ ثمن الأسطوانة الواحدة 650 ألف ليرة سورية، لتشكل الإجراءات الوقائية السبيل الأسلم والأوفرللمواطنين في سورية.