انقطاع خدمة الانترنت عن آلاف المواطنين في السويداء.. والسبب

انقطعت خدمة الانترنت والاتصالات الأرضية عن آلاف المشتركين في محافظة السويداء، نتيجة سرقات طالت كابلات الهاتف في مناطق متفرقة.

وقال مصدر محلي من بلدة قنوات للسويداء 24، إن خدمة الانترنت /ADSL/ انقطعت عن البلدة، صباح اليوم الثلاثاء 23/3/2021، جراء تعرض كابل الهاتف المغذي للانترنت في البلدة للسرقة.

وأوضح مصدر في شركة الاتصالات لأهالي البلدة، أن الكابل الذي تعرض للسرقة على طريق قنوات قرب نادي “الرماية”، مشيراً إلى عدم وجود موعد محدد لعودة الخدمة، حيث ستعمل الشركة على إصلاح الكابل.

كذلك ذكرت مصادر إعلامية، أن 300 خط هاتف خرجوا عن الخدمة في قرية “كناكر” بريف السويداء الغربي، جراء تعرض الكابل المغذي للاتصالات في القرية إلى التخريب بعد نحاولة فاشلة من لصوص لسرقة 350 متر منه.

وكان أهالي قرية “صلاخد” في ريف السويداء الشمالي، قد اشتكوا من انقطاع خدمة الانترنت والاتصالات الأرضية عن قريتهم منذ أكثر من شهر، نتيجة سرقة كابل الاتصالات المغذي لقريتهم، دون أن تتم الاستجابة لمطالبهم حتى اليوم بإعادة الخدمة.

مصدر في شركة الاتصالات قال للسويداء 24، إن ظاهرة سرقة كابلات الهاتف تزايدت منذ العام الماضي، وسببت انقطاعاً للخدمة عن آلاف المشتركين في مناطق متفرقة من المحافظة، مشيراً إلى أن الشركة قامت بإصلاح الخطوط وسحب الكابلات المتضررة واستبدالها في مناطق عديدة.

كما أكد المصدر أن سرقة كابلات الهاتف منذ العام الماضي سببت خسائراً بملايين الليرات، لافتاً إلى أن الشركة تحتاج لمدة تتراوح بين 10 أيام وشهر لإصلاح الأعطال، وشدد على أن المشكلة تحتاج إلى جهود من الجهات المختصة والمجتمع المحلي للحد من هذه السرقات التي تسبب ضرراً لآلاف المواطنين.

ولا تقتصر السرقات على كابلات الهاتف، حيث رصدت السويداء 24 تعطل العديد من آبار المياه في المحافظة، جراء السرقات التي طالت خطوط الكهرباء المغذية للآبار، حيث تقول مصادر مطلعة أن لصوص الكابلات يقومون بتذويبها ثم بيع النحاس المتسخرج منها في السوق السوداء.