هل أجبرت أزمة المحروقات الحكومة على تعليق التعليم في سوريا

أنهت وزارة التربية الدوام في المدارس السورية لمعظم مراحل التعليم، بالتزامن مع إيقاف وزارة التعليم العالي دوام الجامعات اليوم السبت 3/4/2021.

وقررت وزارة التربية والتعليم إنهاء العام الدراسي لمرحلة رياض الأطفال وصفوف التعليم الأساسي حتى الصف الرابع الابتدائي اعتباراً من يوم الاثنين 5/4/2021، على أن يُحدد النجاح والرسوب بحسب نتائج الفصل الأول وأعمال الفصل الثاني للطلبة.

كما علّقت الوزارة دوام صفوف التعليم الأساسي من الصف الخامس وحتى الصف الثامن الأساسي، وأكدت على استمرار دوام طلاب المرحلة الثانوية للصفين العاشر والحادي عشر على أن تُجرى امتحانات الصفوف سابقة الذكر في الفترة من 25_29 نيسان 2021،.

وأبقت الوزارة على دوام طلاب الشهادتين الأساسية والثانوية بكافة فروعها، على أن تبقى امتحاناتهم في المواعيد المحددة سابقاً وفقاً للبرامج المُعتمدة، فيما اكتفت الوزارة بتبرير قرارها بأنها تأكدت من إمكانية تحقيق الكفايات والمهارات للطلبة بعد التشاور بين المعنيين في الوزارة.

لتقرر عُقبها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعليق دوام الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد لمدة أسبوعين، بدءاً من يوم الاثنين 5/4/2021 وحتى يوم السبت 17/4/2021.

هذا وكانت الحكومة السورية قد رفضت سابقاً إغلاق المدارس والجامعات على خلفية انتشار فيروس كورونا بين الطلبة، لتعود وتُصدر قراراتها المُفاجئة بالتزامن مع أزمة المحروقات التي شلّت حركة البلاد ومنعت الطلاب والموظفين من بلوغ أماكن عملهم.