مطالب معيشية تستنفر الأجهزة الأمنية في السويداء.. ما تعليق الطلاب

منع الانتشار الامني المكثف في ساحة السير وسط مدينة السويداء، طلاباً جامعيين ومواطنين من الاحتجاج السلمي على تدهور الأوضاع المعيشية، اليوم الخميس.

وقال مراسل السويداء 24، إن العشرات من عناصر حفظ النظام وأجهزة أمنية مختلفة، وعناصر من بعض الفصائل الموالية، وأعضاء حزب البعث، انتشروا في ساحة “السير” وسط مدينة السويداء لمدة ساعتين، تحسباً لخروج مظاهرات تطالب بتحسين الوضع المعيشي.

مضيفاً أن بعض طلاب الجامعات الذين قرروا التظاهر السلمي اليوم، غادروا الساحة بعد وصولهم لي الوقت المحدد، تخوفاً من عمليات القمع، حيث أشار إلى أن عناصر الأمن كانوا يحملون العصي والبنادق، وبعض المدنيين التابعين لحزب البعث كانوا يحملون أسلحة بيضاء.

وقال أحد الطلاب الذين حاولوا تنظيم المظاهرة اليوم، إنهم تفاجئوا أيضاً بوجود أمين “شعبة التعليم العالي”، بين عناصر الأمن، مشيراً إلى أن هذه التحديات لن تثنيهم عن محاولة تنظيم احتجاجات للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية في الفترة المقبلة إذا لم تتحسن الأوضاع.

وذكر طالب أخر “نحنا كطلاب جامعين اليوم كنا رح نطلع لنهتف لتحسين الوضع المعيشي والأزمة الإقتصادية بطريقة حضارية مش لحتى تخوفونا بالعصي نحنا طلاب مثقفين مش زعران لتحملوا بوجهنا هيك شي منشان ما نطلع نحنا ما رح نأذيكن ونحنا معكن وحاسين فيكن”.

مضيفاً “نحنا بدنا يتحاسب كل حرامي سرق هالبلد وترجعلنا حقوقنا الي نحنا احق ناس فيها كشعب عم يعيش ازمة اقتصادية كبيرة ونحنا مطالبنا عامة، بدنا حقوقنا وحقوق الكل وحراكنا بعيد عن أي أجندات سياسية وتحايدنا الشارع اليوم لأن مش هدفنا نتصادم مع اي حدا بدنا نطالب بحقوق الكل حتى يلي وقفوا بوجهنا وموعدنا قريب”.

يذكر أن العديد من منصات التواصل الاجتماعي تداولت يوم الأمس الأربعاء دعوات من طلاب جامعيين للخروج بمظاهرة سلمية احتجاجاً على تدهور الاوضاع المعيشية والاقتصادية، في وقت اضطر الكثير منهم لخسارة جامعاتهم نتيجة الظروف التي تعيشها البلاد.