“قرفول” شماعة للصفحات الموالية.. وشركات الصرافة تعتمد سعر 3175 ليرة

أصدر الرئيس بشار الأسد قراراً يقضي بإعفاء حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول من منصبه، وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية، اليوم الثلاثاء 13/4/2021.

ولم تشر الوكالة الرسمية إلى أسباب إقالة قرفول أو الشخص الذي سيتولى المنصب بعده، إلا أن صفحات غير رسمية موالية للسلطة السورية، أعادت قرار الإعفاء إلى دور قرفول السلبي، بحسب وصفها.

واتهمت الصفحات الموالية قرفول بالتقصير الشديد في عملية ضبط أسعار الصرف في البلاد، محمّلة إيّاه مسؤولية ارتفاع سعر صرف الدولار خلال العام الماضي، وعددت جملة من الأسباب، وكأنها حصلت على إيعاز لجعله “شماعة” وتحميله مسؤولية الفشل الاقتصادي، وفق رأي باحث اقتصادي.

وجاء قرار الإعفاء، بالتزامن مع إعلان شركات صرافة وحوالات مالية في سوريا اعتماد سعر 3175 ليرة، لدولار الحوالات، رغم ثبات السعر الرسمي على حاله،  1256 ليرة مقابل الدولار، حسب نشرة الأسعار التي يعلنها المركزي السوري.

الليرة السورية استعادت جزءاً من خسارتها خلال الأسبوعين الماضيين، بعدما انهارت بشكل متسارع منذ مطلع العام الحالي، ووصلت حدود 4700 ليرة مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء، لتتحسن قيمتها إلى 3200 ليرة مقابل الدولار الواحد خلال الأسبوع الحالي، وفق مواقع مهتمة بأسعار الصرف.

وتشير تقارير صحفية إلى أن السلطة السورية اتجهت مؤخراً نحو الحد من تدهور الليرة السورية عبر سلسلة من الخطوات، فيما يشكك محللون اقتصاديون بقدرة السلطة على الاستمرار بضبط سعر الصرف، في ظل انهيار اقتصادي تعيشه البلاد.