فصائل محلية تنصب حواجزاً ثابتة في ريف السويداء.. ما القصة ؟

نصبت فصائل محلية عدة حواجز ثابتة في ريف السويداء الغربي، قال أفرادها إنها بهدف حماية طرقات تشهد حوادثاً أمنية متكررة.

وذكر مراسل السويداء 24، إن مجموعة فصائل محلية مسلحة، نصبت 3 حواجز ونقاط مراقبة ثابتة، في عدة نقاط في ريف السويداء الغربي، يوم الجمعة، بهدف حماية طرقات في المنطقة، وفق رواية الفصائل.

موضحاً أن الفصائل التي نصبت الحواجز، ينحدر أفرادها من قرى وبلدات المنطقة، المزرعة وسميع والدور والمجدل، وقد نصبوا الحواجز على الطرقات التي تصل بين بلدة المزرعة والقرى التي تقع غربها، المحاذية لريف درعا الشرقي.

وذكر أحد أفراد الفصائل، أن غايتهم من نشر الحواجز مراقبة وحماية الطرقات التي تشهد حواثاً أمنية متكررة، ويقطعها مسلحون مجهولون بين الحين والأخر لاستهداف المارة، حيث راح ضحية هذه الحوادث عشرات المواطنين خلال السنوات الماضية.

وأضاف أنهم لن يعيقوا حركة المارة، من أي منطقة كانوا، إنما الهدف منع المسلحين والعصابات من التسلل إلى هذه الطرقات واستهداف المارة، مشيراً إلى أن الحواجز ستشهد تواجد للفصائل على مدار الساعة، وبنظام المناوبات.

الخطوة لاقت تضارباً بالآراء لدى أهالي المنطقة والفعاليات الاجتماعية فيها، بين من شجعها واعتبر أنها ضرورية نظراً لخطورة العبور عن هذه الطرقات خصوصاً في الليل، وأخرون اعتبروا أن هذه الخطوة يجب أن تكون من مهام الدولة حصراً، تفادياً لأي حساسيات في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن الطرقات في المنطقة المذكورة، شهدت في السنوات الماضية مقتل العديد من المدنيين في حوادث متفرقة، كان أخرهم أخوين من قرية الدور، فضلاً عن اختطاف أخرين، والطرقات المذكورة على هذه الحالة منذ عام 2013.