قريباً.. رغيفان وربع من الخبز لكل مواطن يومياً

أعلن محافظ حماة مع معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عن آلية جديدة لتوزيع الخبز خاصة بمحافظة حماة وتبدأ مباشرتها في 12 من تموز المقبل.

وتوضح الآلية، أن اعتمادها يعتبر أتمتة لمشروع توزيع الخبز للمواطنين، بحيث يتم توطين مخصصات كل مواطن مع المعتمد الأقرب إليه والذي يختاره هو عبر البطاقة الذكية.

مبيّنة، أنه “تم تخصيص لكل فرد في البطاقة 10 ربطات خبز شهرياً يحصل عليها على مدار أربعة أسابيع، حيث يتم تحديد مخصصات المعتمدين بناءً على عدد البطاقات المسجلة لديهم”.

فيما كشف معاون وزارة الداخلية رفعت سليمان، أنه سوف يتم البدء من بداية الشهر الحالي بتوسيع استخدام البطاقة الالكترونية في المنطقة الجنوبية لتشمل محافظات درعا والقنيطرة والسويداء.

مؤكداً، بآلية توزيع مخصصات الخبز وفق الربط المكاني لمحافظات دمشق وريفها ودرعا والقنيطرة والسويداء، وذلك بسبب التداخل بين مناطق المحافظات الجنوبية، بعد الانتهاء من محافظات اللاذقية وطرطوس وحماة، ، إذ سيتم في العشرين من آب القادم.

ليتبيّن مراقبون من الآلية وفعاليتها، في حسبة بسيطة، تسقط على كل مواطن بقدر التخصيص المعيّن له، انتقاص من مقدرات كل أسرة، إذا ما أجرينا عملية تقسيم عدد الأرغفة التي تحتويها رُبط الخبز، سيما وأن عددها 10 ربطات شهرياً تحوي كل منها على 7 أرغفة، لتكون حصّة كل فرد 2.3، رغيفان وربع الرغيف يومياً فقط.!

الجدير بالذكر أن مديريات المخابز عامةً في سوريا، تحدث القرارات المتجددة وبمؤشرات الهبوط الدال على نقص المخزون من القمح أو الطحين، لتنطلق تخوّفات من الأهالي في المحافظات وبينها السويداء، التي شهدت في الآونة الأخيرة، تقلبات في الآليات، من اعتماد مراكز بيع على شكل أكشاك، واغلاق نوافذ الآفران وحكرها فقط بالمعتمدين، إلى إنقاص متطلبات الأهالي من مادة الخبز وانقطاعها في أوقات سابقة نتيجة الأزمات.!