الحكومة السورية تُخفض كمية السكر والأرُزّ المدعومين

أعلنت السورية للتجارة عن تخفيض كمية السكر والأرز المدعومين بنسبة 30% لكل أسرة، خلال الدورة الواحدة من كل عملية توزيع تبدأ انطلاقاً من الدورة القادمة.

وجاءت المخصصات المخفّضة، بحسب مديرية السورية للتجارة ولدفعة التوزيع عن الشهرين القادمين كما يلي: 2 كيلو  سكر و2 كيلو رز للفرد الواحد، ويليه مع زيادة عدد الأفراد 4 كيلو سكر و4 كيلو رز لكل فردين، و6 كيلو سكر و6 كيلو رز لكل 3 أفراد.

مضيفة أن حصص التوزيع، تصل إلى 8  كيلو سكر و6 كيلو رز لكل4 أفراد، ولتكون حصّة العائلة خماسيّة الأفراد 10 كيلو سكر و8 كيلو رز، وعن 6 أفراد 10كيلو سكر و8 كيلو رز، ختاماً بكمية 12 كيلو سكر و10 كيلو رز لكل 7 أفراد.

وكانت الحكومة السورية، قد رفعت أسعار السكر والأرز، بحجة غليان الأسواق العالمية والخوف من أزمة بالمواد الغذائية، لترتفع أسعار المادتين بعد الكشف عن الدراسة بمقدار الضعف ويصبح سعر الكيلو الواحد 1000 ليرة سورية لكل منهما.

ولتأتي المؤسسة اليوم، وتقلل الكميات لأفراد العائلات بمعدل ثلث الكمية، مستندة على تصريح أطلقه “أحمد نجم” المدير العام للسورية للتجارة، أوضح فيه أن زيادة أسعار المواد المدعومة لا يعني توفّرها لدى صالات ومراكز المؤسسة.

يذكر بأن أتمتة المواد الغذائية وتخفيض حصصها للمواطنين، طالت كل من الخبز والسكر والأرز والشاي، ووعود حكومية بتوسيع وإضافة مواد عبر البطاقة الذكية، لتثير هذه الوعود المخاوف لدى السوريين، بعد زيادة الأسعار وتخفيض نسب الكميات، ناهيك بأوقات التسليم الدوريّة، المتأخرة بإستمار عن موعدها.