قرار اجتماعي في شهبا لمنع ظاهرة السيارات المفيمة.. والسبب

أصدرت عائلات في مدينة شهبا شمال السويداء، بياناً حذّرت فيه عودة أفراد العصابات الملاحقين من سكّان المدينة، أو الدخول إليها بواسطة سيّارات “مفيّمة” وبطرق متخفيّة.

وجاء البيان، الذي حصلت السويداء 24 على نسخة منه، بإسم “عائلات شهبا الواحدة الموحدة”، يخاطب جموع الزوّار والوافدين والماريّن بالمدينة، بالإبتعاد عن ركوب السيّارات المغطّى زجاجها باللاصق الأسود “الفيميه”.

محذّرين بالتعامل الفوري مع تلك السيارات، بعد ورود معلومات لهم، عم إقدام أفراد العصابات على الدخول إلى المدينة عن طريق التخفّى خلف البلوّر المفيّم وداخل مركبات تحمل لوحات مروريّة مشوّهة وغير نظاميّة.

وأكّدوا أنّه حرصاً منهم لعدم الوقوع بالمحظور مع أي شخص غير معني أو متهم بقضيتهم في ملاحقة العصابات، يمنع عليه مرور تلك الأنواع من السيّارات داخل المدينة، وإبراز الأوراق القانونيّة لما يخصّ رجال الدين أو المسؤولين الذين يستقلون سيارات “مفيمة”، وإنزال النوافذ، مؤكدين أن هذا القرار يعتبر نافذاً من تاريخ الغد الثلاثاء.

فيما لم يحدد البيان الآليات التي سيتم اتباعها لتنفيذ القرار، أو الجهات المخولة بتطبيقه، ليثير جدلاً بين أبناء المدينة على مواقع التواصل الاجتماعي، بين مرحب بالقرار وأخرين اعتبروا التحرك ضد العصابات انتقائياً، مع استمرار وجود أشخاص متهمين بجرائم مختلفة داخل المدينة.

يشار إلى أنّ مدينة شهبا، شهدت بالآونة الأخيرة انتفاضة شعبيّة ضد عصابات الخطف والسلب التي روّعت الأهالي والمحافظة طوال سنوات، أفضت لإقتلاع أبرز مجرمي المنطقة، والتخلص من أكثر من عشر متزعمين لتلك العصابات، بعضهم ممن انخرطوا بالتسويات الحكوميّة وحصلوا على دعم أجهزة أمنيّة.