الليرة السورية تعود إلى مسلسل التدهور

قفز الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء إلى 3455 ليرة للشراء، و 3505 ليرة للمبيع، أمام الليرة السورية في السوق السوداء، مرتفعاً بمقدار 30 إلى 40 ليرة خلال 24 ساعة، فيما بقي صرف المركزي التفضيلي ثابتاً عند 2512 ليرة.

وسعّر اليورو الأوروبي أيضاً بسوق السوداء 4135 ل.س، والإسترليني صعد إلى 4825 ليرة، ليأتي الريال السعودي 920 ليرة، ويزيد عنه الدرهم الإماراتي بمقدار 30 ليرة لكلّ درهم و ريال أمام الليرة السوريّة.

وتنذر هذه الأسعار السوريين، بوقتٍ قاسٍ ينتظرهم، خاصة مع قدوم الشتاء. السوريون، اللذين يعيش منهم 80% تحت خطّ الفقر، و 12.4 مليون تهدّدهم مجاعة يعجزّ عنها الوصف لإنعدام الأمن الغذائي لديهم، حسب تقرير برنامج الغذاء العالمي، في الأمم المتحدة بداية هذا العام.

ولا يتصدّر الصورة أو المشهد، سوى خطابات بشار الأسد، كان آخرها أثناء آدائه المزعوم “للقسم”، والذي ما زال يلقي اللوم بحديثه عن الإنهيار الإقتصادي في البلاد، على أموال السوريين المودوعة في بنوك اللبنان، حيث قدّرها برأيه المتضارب من 42 مليار دولار إلى 60 مليار، دون أي تغيير في المشهد العام سوى التدنّي اليومي لمعيشة الحلقة الأصغر والأضعف، ألا وهو المواطن السوري.