توثيق 11 حالة خطف واحتجاز قسري في السويداء الشهر الفائت

رصدت السويداء 24 في شهر آب/أغسطس 2021، تعرض 11 شخصاً للخطف والاحتجاز القسري في محافظة السويداء، بينهم 8 مدنيين. و3 عناصر من قوات الأمن والجيش.
ووثقت السويداء 24 الجهات المسؤولة عن خطف المدنيين ، حيث كانت عصابات مسلحة في السويداء مسؤولة عن خطف 5 منهم طمعاً بالفدية المالية، وتم إطلاق سراح 3 منهم، ولا يزال 2 مختطفين حتى اليوم، في حين كانت عصابات مسلحة في درعا مسؤولة عن خطف مدني واحد، أطلقت سراحه مقابل فدية.
فيما كانت ميليشيا “حزب اللواء السوري” مسؤولة عن خطف مدنيين اثنين، قتلت واحداً منهما تحت التعذيب أثناء احتجازه، وأطلقت سراح الأخر بعد إجباره على الإدلاء باعترافات أنه كان يحاول مهاجمة الميليشيا.
وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 يوم السبت 1/8/2021، عندما خطفت عصابة مسلحة المواطن “منير أبو حلا” وسلبت سيارته في منطقة ظهر الجبل شرق مدينة السويداء، وطلبت فدية مالية لإطلاق سراحه، لكن فصائلاً محلية مسلحة تمكنت بعد يوم واحد، من تحريره بالقوة والقاء القبض على 3 أشخاص من خاطفيه، وتسليمهم للجهات الأمنية.
وفي يوم الخميس 5/8/2021 اختفى عنصر من الجيش السوري من أبناء السويداء، “بسام عدنان الشومري” وسط ظروف غامضة، في أثناء خدمته بمنطقة تلول الصفا، أقصى شرق بادية السويداء، دون توفر أي معلومات عن مصيره حتى لحظة إعداد التقرير.
يوم السبت 7/8/2021 خطف مسلحون المواطن “شلي علي الشلي” المنحدر من محافظة حماة، بعد قدومه إلى محافظة السويداء، لشراء سيارة، يبدو أن الخاطفين استدرجوه من خلال إعلان بيعها، حيث بقي “الشلي” مختطفاً لدى العصابة التي كانت تطلب فدية مالية، لمدة اسبوعين تقريباً، قبل أن تطلق سراحه دون مقابل، نتيجة ضغوط تعرضت لها من فصائل محلية.
أما يوم الثلاثاء 7/8/2021، خطف مسلحون مجهولون، المواطن “بلال رافع أبو ثليث” من أبناء السويداء، قرب بلدة “الكرك” في ريف درعا الشرقي،
وأفاد مصدر مقرب من “أبو ثليث” أن الجهة الخاطفة أطلقت سراحه بعد حوالي اسبوعين، مقابل فدية مالية دفعتها عائلة “أبو ثليث” للخاطفين.
وفي يوم الجمعة 20/8/2021، اختطفت ميليشيا حزب اللواء السوري، المواطنين “نهار المفلح” و”صقر البداح” من أبناء السويداء، في أثناء تواجدهما على محطة وقود في بلدة المزرعة بالريف الغربي، وبثت الميليشيا اعترافات للشاب “صقر” انتُزعت في ظروف غامضة وكانت أثار التعذيب واضحة على وجهه، ثم أطلقت سراحه بعد أيام. كما أقدمت الميليشيا على قتل المخطوف الثاني “نهار” تحت التعذيب أثناء اختطافه، والقت جثته مشوهة ومحروقة في مدينة السويداء.
كذلك يوم الجمعة 20/8/2021، هاجمت مجموعة مسلحة نقطة تفتيش “أم ضبيب” شمال شرق السويداء، وخطفت عنصرين تابعين لفرع أمن الدولة، للمطالبة بإطلاق سراح شخص موقوف ومتهم بجرائم جنائية، وقد رفضت الأجهزة الأمنية إطلاق سراح الموقوف، وأرسلت تعزيزات عسكرية طوقت قرية “الطيبة” حيث كان العنصرين محتجزين، ثم تدخل وسطاء وأطلقوا سراح عنصري أمن الدولة، مقابل انسحاب التعزيزات العسكرية من محيط قرية “الطيبة”.
أما يوم الثلاثاء 24/8/2021 خطف مجموعة أشخاص في قرية الجنينة شمال شرق السويداء، المواطن “منصور كمال أبو عقل” بعد اقتحام منزله بقوة السلاح، على إثر خلافات مالية بين المجموعة وبين ابن عم المخطوف، ثم أطلقوا سراحه بعد تدخل أهالي القرية والضغط عليهم.
وفي يوم الاثنين 23/8/2021، اعترضت عصابة مسلحة سيارة يستقلها المواطن “محمد خالد سويد”، في بلدة عتيل شمال السويداء وقام أفراد العصابة باختطافه تحت تهديد السلاح، أمام أنظار طفله الذي بقي داخل السيارة. ولا يزال “سويد” محتجزاً لدى الجهة الخاطفة حتى لحظة إعداد التقرير، حيث تطالب بفدية مالية لإطلاق سراحه.
وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، في يوم الاثنين 23/8/2021 أيضاً، عندما تعرض المواطن “أحمد السعدي” من دمشق، للخطف في ظروف غامضة، على طريق دمشق السويداء أثناء خروجه من المحافظة، بعد إفراغ حمولة سيارة في بلدة “ولغا”، حيث تركت العصابة سيارته قرب بلدة “قنوات”، فيما لا يزال مصير “السعدي” مجهولاً حتى اليوم.